القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

التوأم الأمريكي لمسلسل حريم السلطان التركي #Game of thrones

أثار المسلسل الأمريكي game of thrones جدلاً واسعاً في العالم أجمع وحتى في العالم العربي وأصبح حديث الناس منذ عرض الموسم الأول له عام ٢٠١١ وحتى الموسم الخامس الذي كان هذا العام٢٠١٥ .

المسلسل عبارة عن فانتازيا تاريخية يستعرض قصة صراعات الميراث بين أبناء المماليك السبع في ويستوارس .

الجدير بالذكر هو وجه التشابه بين هذا المسلسل و مسلسل حريم السلطان التركي والذي صوّر تقاتل الأمراء على كرسي السلطان .

كما لن ننسى قسم النساء وقد يُعتبر من الأركان المهمة حيث سيطرت بشكل عام وبيد عليا أم السلطان ومن ثم هورم سلطان وهذه خطوط متشابهة لقُوة النساء وقدرتهن على التأثير وتغيير الأحداث ، فنجد في game of thrones شخصية دينيريس تايجريان وهي” أم التنانين” والتي تعمل جاهدة لإعادة عرش ملك ويستوارس لسلالة التارغارين .

وفي أوجه تشابه أخرى فقد تعرّض كلا المسلسلين للنقد الكبير كاتهامهم لتحريف بعض تفاصيل القصة أو خلق أحداث غير واقعية وإلخ ..

ولن ننسى رئيس تركيا رجب طيب أردوغان حين أدان مسلسل حريم السلطان وهدّد باتخاذ خطوات قضائية ضد صُناع العمل واعتبر المسلسل مناقض للواقع التاريخي و القيم الإسلامية والتقليدية لحكام الإمبراطورية .

إلا أن العملان يعتبران من الانتاجات الضخمة والتي حركت العالم وأثارت زوبعة كبيرة فيه والتي نجحت نجاحاً ساحقاً .. وربما من أهم أسباب النجاح هو تصوير الصراع بشكل واضح وفانتازي بعيد عن الرتوش التي نراها في الدراما الحديثة والتي تُصور صراعات السلطة في عهدنا الحديث .. حيث أن المشاهد قدّ مّل من التكرار ومن الأساليب السطحية التي تفتقر لعُمق ما في نقل الأحداث .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر