القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

التعلّق بالآخرين.. هل هو مرض نفسي؟

استضاف برنامج سيدتي على شاشة روتانا خليجية، استشاري الطب النفسي الدكتور جمال الطويرقي، الذي تحدث عن مفهوم التعلق بالآخرين والأشياء، وأنّ هذا طبيعي في حدود معينة، إذ أن بعض الأشخاص يصل بهم الأمر إلى التعلق بالآخرين إلى درجة الهوس والتفكير بهم طوال اليوم.

وأوضح الدكتور الطويرقي بأن ما يسمى بـ”التعلق المخيف”، هو أحد أشكال الأمراض النفسية، وأن هذا النوع من التعلق، يضر كثيرا جميع الأطراف، وليس الشخص النابع منه التعلق غير الطبيعي.

ويكون التعامل مع شخص على أنه ملكية خاصة، ويصل الأمر إلى ما هو أبعد من الحصار، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان أحد الطرفين حياتهم، بسبب تداعيات “هوس” تعلّق غير مبرر.

وأكد الدكتور الطويرقي على أن التعلق بالآخرين، له أشكال طبيعية ولا يكون هنا مرض نفسي، ومن بين ذلك، التعلق الإيجابي بالوطن والأسرة والزوجة والدين، مشيراً إلى أن التعلق يقوم بالدرجة الأولى، على المشاعر والذاكرة، سواء بماضي جميل أو محزن.

ولفت إلى أن العلاقة بين الطفل والأم التي تحميه وتغذيه وتنميه لكونه امتداداً لها، من أهم أشكال التعلق ويظل الطفل متعلق بها بشكل لا إرادي حتى عمر الـ3 سنوات، وبعد ذلك يشارك الأب في هذه العلاقة.

وكثيراً ما نصادف أشخاصاً ونتعلق بهم بعد فترة، ولكن من غير الطبيعي، التعلّق بهم بدرجة عدم القدرة على العيش بدونهم، وأحياناً يكون قبل التعرف عليهم بدقة.

لمعرفة المزيد تابعوا برنامج سيدتي على شاشة روتانا خليجية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر