إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

التجارة: 40% من قضايا التستر في السعودية بقطاع المقاولات

الأربعاء 04 يناير 2017
10:05 AM بتوقيت السعودية

قال المشرف العام على وكالة التجارة الداخلية في وزارة التجارة والاستثمار، المهندس سهيل أبانمي، إن أكثر القطاعات التي تشهد تركيزا في حالات التستر هو نشاط المقاولات، نظرا لنموه المتسارع في المملكة، موضحا أن التستر يكون من خلال استغلال سجل صاحب العمل أو إسناد كثير من المشروعات إلى مقاولين غير سعوديين للعمل من الباطن.

وأضاف بحسب صحيفة اليوم السعودية، إن نسبة قضايا التستر في نشاط المقاولات المحالة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام الماضي تصل إلى 40 %، موضحا أن زيادة أعداد حالات التستر المكتشفة تعود إلى بلاغات المواطنين والمقيمين المدعومة بالأدلة من مختلف مناطق المملكة.

وتابع أن اكتشاف تلك الحالات تم من خلال بلاغات المواطنين عن طريق الرقم المجاني “1900” أو من خلال تطبيق “بلاغ تجاري”، أو بالحضور المباشر إلى مقر مكافحة التستر بوزارة التجارة والاستثمار، فضلا عن البلاغات الواردة من الجهات ذات العلاقة، أو من خلال الجولات الميدانية التي تقوم بها الوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة تبذل الكثير من الجهد في كشف حالات التستر، وتطبق العقوبات على المخالفين، وتشهر بهم، موضحا أن أسباب ممارسة صاحب العمل للتستر تعود إلى عدم امتلاكه رأس المال، أو افتقاده الخبرة الفنية والإدارية، فضلا عن حسن النية الذي يمارسه مع غير السعوديين.

ووصف نائب رئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية شنان الزهراني، التستر بالمرض الخبيث، حيث أنه ألحق أضرارا فادحة بالمواطن والاقتصاد الوطني، كما ساهم في إفساد أبناء المجتمع، موضحا أنه يشكل ما يقارب 70% في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أن كل محاولات القضاء على التستر باءت بالفشل.

الأربعاء 04 يناير 2017
10:05 AM بتوقيت السعودية