القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

البدء بتطبيق اللائحة الجديدة للنشر الإلكتروني‎ .. وهذه أبرز بنودها

بدأت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة بتطبيق اللائحة الجديدة للنشر الإلكتروني التي تهدف إلى تأصيل القيم المعنية في الإعلام الإلكتروني، ونشر ثقافة الإعلام الجديد ووسائله في المجتمع.

وذكرت صحيفة عكاظ أن اللائحة الجديدة فرضت على رؤساء تحرير الصحف الإلكترونية عددا من الشروط، أهمها أن لا يقل عمره عن 23 عاما، وأن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الإعلام أو خبرات إعلامية متعددة.

وأقرت اللائحة التنفيذية منع موظفي الدولة (مدنيين وعسكريين) من التقدم بطلب مزاولة النشاط الإلكتروني، كما سمحت بتقدم ثلاثة أشخاص للمزاولة على أن يكونوا حاصلين على مؤهلات دراسية لا تقل عن البكالوريوس أو الدبلوم، وموافقة الوزارات المعنية.

كما حددت مدة الترخيص لمزاولة الأنشطة الإلكترونية بثلاث سنوات قابلة للتجديد تلقائيا بنفس الرسم ما لم يخطر صاحب الترخيص بخلاف ذلك بخطاب رسمي عبر البريد الإلكتروني قبل انتهاء مدة الترخيص بـ30 يوما.

وكفلت اللائحة للجميع حرية العمل في النشر الإلكتروني، وتركت بيد اللجنة الابتدائية النظر في قرار الإزالة والشطب النهائي، وذلك في حالة تجاوز النشاط، الحرية المسموح بها، وتخطي أنظمة النشر في المملكة، وما عدا ذلك فهي اشتراطات عامة.

وأرجعت مسؤولية المحتوى في النشر الإلكتروني لرئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية أو من يقوم مقامه في حال غيابه، والمدير المسؤول لوكالة الأنباء، أو دار النشر الإلكترونية، مع عدم الإخلال بمسؤولية رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية، أو المدير المسؤول عن وكالة الأنباء الإلكترونية، أو من يقوم مقامهما في حال غيابهما، والمشرف على أي من أشكال النشر الإلكتروني للجهات الحكومية، والمؤسسات التعليمية، والبحثية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر