القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

البحرين الأولى بالشرق الأوسط باستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

حلّت البحرين أولاً في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى الشرق الأوسط، وخامساً في مؤشر مدن المستقبل الصادر عن fDi Intelligence التابع للفاينانشال تايمز، من بين 63 دولة شملها تقرير العام 2015-2016.

ويجري هذا التصنيف كل سنتين ويشمل الإمكانات الاقتصادية للدول، مدى ملاءمة البيئة الاستثمارية لقطاع الأعمال، كفاءة الموارد البشرية ونمط الحياة، مدى الفاعلية لجهة الكلفة، الاتصال، واستراتيجية الاستثمارات الأجنبية المباشرة المطبقة في كل دولة.

وصُنفت المنامة ضمن الدول الـ8 الأولى في كل الفئات، إذ جاءت أولاً في الاستراتيجية المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة وفي مدى فاعلية الكلفة، والثالثة في مدى ملاءمة بيئتها لقطاع الأعمال.

وبحسب المعطيات الواردة في التقرير، استقطب مجلس التنمية الاقتصادية نحو 190 مشروع استثمار أجنبي مباشر بين العامين 2009 و2014.

وطبقاً لتقرير الاستثمار العالمي الصادر عن الأونكتاد في 2015، فإنّ البحرين استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة العام الماضي بلغ مجموعها 957 مليون دولار، في حين بلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية الواردة المتراكمة إلى معدّل الناتج الإجمالي المحلي ما نسبته 55.4% وهي الأعلى في منطقة الخليج وتفوق المعدل العالمي.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر