القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الانتهاء من تركيب أعلى مصلى معلّق بالعالم بمكة المكرمة

انتهت الأعمال الإنشائية الخاصة بتركيب أعلى مصلى معلّق في مكة المكرمة. التي بدأت أعماله التنفيذية ضمن مشروع جبل عمر في أكتوبر الماضي. المصلى المعلق يقع بين برجين توأمين بالمنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف. بارتفاع 161 م. ليأخذ شكله النهائي إطلالة بانورامية على الكعبة المشرفة من الجهة الشرقية. ومشروع طريق الملك عبدالعزيز “الموازي” من الجهة الغربية.

ما هو مشروع جبل عمر

التصميم النهائي لمشرووع جبل عمر هو أحد المشاريع الاستثمارية السكنية. التي تقام حالياً في مكة المكرمة. يقع هذا المشروع فوق جبل عمر في الاتجاه الغربي من المسجد الحرام. ويغطي مساحة تبلغ حوالي 230000 متر مربع. يحد الموقع شرقاً شارع إبراهيم الخليل. الذي يلتف شمالاً ليصبح أم القرى. يهدف هذا المشروع إلى تعمير المناطق المطلة على الحرم بمكة المكرمة. وتملّك العقارات المطلة على الحرم وتطويرها وإدارتها واستثمارها وتأجيرها. وتنفيذ كافة الأعمال الهندسية والمعمارية للمسح والتشييد والبناء والصيانة. وتوفير المساحات السكنية والتجارية الملائمة. مع ما تتطلبه من مرافق وخدمات. وتحقيق عائد أعلى للعقارات المحيطة بمنطقة المشروع.

أعلى مصلى بالعالم

مشروع أعلى مصلى بالعالم ووفقاً لصحيفة “مكة” فأعمال تنفيذ المشروع بدأت بتركيب المنصة الرئيسة للمصلى. واستغرق رفعها ثلاثة أيام لتستقر بين البرجين. حيث جرى رفعها عبر رافعة برجية متحركة. ثبتت على لوح سقف المبنى المجاور. إضافة إلى أربع رافعات آلية تعمل بالحاسوب. رُكّبت على سطح البرج. لتوفير تحكم تام ودقيق بالمصلى أثناء رفعه وتركيبه. ثم بعد ذلك بني الهيكل الإنشائي للمصلى.

ما هي خصائص هذا المصلى وكم تبلغ سعته؟

مشروع أعلى مصلى بالعالم المصلى طوله يبلغ 40 متراً. وعرضه يبلغ 10 أمتار. أما ارتفاعه 161 متراً. المساحة الإجمالية للمصلى 400 متر مقسمة على 50 % من المساحة مصلى. و50 % من المساحة المتبقية للمصلى مخصصة للخدمات. أما عن إطلالة المصلى، فستكون إحداهما على الحرم المكي. والأخرى على طريق الملك عبدالعزيز الموازي.

أرقام عن أعلى مصلى معلق في العالم

أكبر مصلى بالعالم سيطل على الكعبة المشرفة المنصة الرئيسة للمصلى وزنها 200 طن. استغرق رفع المنصة الرئيسة للمصلى 3 أيام. تم استخدام رافعة بوزن 190 طناً لرفع المنصة. وتم بناء الهيكل الإنشائي للمصلى بارتفاع 8 م. يذكر أن المرحلة الثانية ستشمل أعمال التشطيبات النهائية. استعداداً لفتح المصلى بشكله النهائي للمصلين.   مكة تستقبل الحجاج بالأمطار الغزيرة قبل يوم التروية [vod_video id=”8KLZZsJWx4PfQ5sQocI7vQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر