القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الامتنان يغير حياتكم إلى الأفضل

يساعد الامتنان على التعامل مع صعوبات الحياة بشكلٍ أفضل، ويخفف من التوتر والمشاعر السلبية التي تواجهكم. لذا تحتاجون إلى إظهاره دائماً. يمر العالم في ظروفٍ استثنائية نتيجة انتشار فيروس كورونا، والأزمات الاقتصادية، والخوف والقلق يلاحق الجميع. من الإصابة. لكن لا يعني الامتنان التخفيف من صعوبة الأمور أو تجنب مواجهتها، أو التظاهر بعدم القلق منها.

ما هو الامتنان؟

الامتنان الامتنان هو تقدير أهمية ما يملكه الإنسان، وإظهار الجوانب الإيجابية في الأمور الحياتية. وهو يعتبر بمثابة نظارات تحسّن الرؤية إلى النعم والأمور الإيجابية الموجودة حولكم. يساعد هذا الشعور على التعافي من تأثير الأوقات العصيبة، على الرغم من أنه في بعض حالات الحزن والقلق يكون الشعور به صعباً. وأظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين ترتفع لديهم مستويات الامتنان، لا خوف على صحتهم العقلية.

الامتنان عاطفة أو ممارسة!

الشخصية الإيجابية يمكن اعتبار الامتنان أنه نشاط أو ممارسة لطريقة التفكير، وتوجيهه نحو السمات الإيجابية لمظاهر الحياة وتقليل التفكير في السلبيات. وينتج عن هذه الطريقة، مع مرور الوقت، عاطفة أو شعور مؤقت يساعد على إدراك الأمور الجيدة التي تحدث حولكم. وقد يتطور الأمر في بعض الأحيان إلى أن يصبح الامتنان سمة أساسية من سمات الإنسان، ويكون امتيازاً يتمتع به عن غيره.

الفضائل النفسية للامتنان

تعتبر الفلسفات الروحية وغير الروحية، صفة الامتنان كفضيلة أساسية يحتاج إليها الإنسان، ويجب أن يضعها نصب عينيه ويسعى للوصول إليها. لكن الاقتناع بالامتنان وتكوين سلوكياتٍ ناتجة عنه، ليست فكرةً سهلة، رغم أن له تأثيرات جيدة على الصحة النفسية. وقد أثبتت دراسات طبية أن الأشخاص الذين يرون أمور الحياة من منظار الامتنان، يعانون من ضغوط حياتية أقل، ويكونون سعداء بشكلٍ مستمر. كما أشارت أبحاث أخرى إلى أن هؤلاء لأشخاص هم أكثر ميلاً إلى الانفتاح وتفهم الأمور، وأقل عصابية، ويسيطرون على مشاعرهم السلبية جيداً. وهم بالتالي يشعرون بالرضا عن حياتهم، ويتعرضون للاكتئاب بنسبٍ قليلة. كما يتمتعون بالرفاهية الذاتية، وتكون علاقاتهم الاجتماعية وصحتهم الجسدية جيدة دائماً.

ممارسات تدعم الشعور الإيجابي

الامتنان ليس سهلاً على من يعانون من قلة الشعور بالامتنان، ومن يصعب عليهم التخلص من التفكير السلبي، تغيير ذلك. لكن بعض الأنشطة اليومية قد تفيد وتحفز الشعور بالتفاؤل والنظرة الإيجابية إلى الأمور الحياتية. خصصوا بعض الدقائق يومياً للتفكير في الأمور التي تستحق الامتنان في حياتكم في بداية النهار. وافعلوا أي شيء يمكن أن يحفز هذه المشاعر، مثل الاستمتاع بشمس الصباح، أو شرب قهوتكم المفضلة في مكانٍ تحبونه.   10 طرق للتعبير عن الحب من دون أن تقولوا أحبك [vod_video id=”iDJKDN4NFl3gXOJjJAIoQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر