القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

علامات الاضطراب العاطفي وطرق التغلب عليه

الاضطراب العاطفي الموسمي هو حالة من الاكتئاب التي تصيب البعض في بداية مواسم معينة مثل الخريف أو الصيف. أعراض هذا الاضطراب تستنزف طاقة المصاب به، وتجعله متقلب المزاج طوال الفترة سنوياً.

الاضطراب العاطفي الصيفي

الاضطراب العاطفي الصيفي يصاب شخص واحد من كل 10 أفراد بالاكتئاب العاطفي الصيفي، نتيجة عدم قدرته على تحمل الطقس. ولا يستطيع الأطباء اكتشافه مبكراً. لكن ظهور الأعراض التي تدلعليه أكثر من مرة، يكون مؤشراً قوياً على الإصابة، إلى جانب عدد من العلامات الآتي ذكرها:

صعوبة التكيّف مع روتين الصيف

صعوبة التكيف مع الصيف يوضح الأطباء المتخصصون أن أعراض الاضطراب الصيفي تشبه الاكتئاب الطبيعي، لكنها تقل خلال أشهر الخريف والصيف وتعود مع بداية الربيع. ويجد المصابون به صعوبة في التكيف مع روتين الصيف، وأيام الإجازات الكثيرة وتواجد الأطفال في المنازل والشوارع نتيجة توقف الدراسة. ويسبب تغيير التوقيت الصيفي الذي كان سائداً في كثير من الدول، حال من الاضطراب والغضب عند مواطنيها.

فقدان الرغبة في السعادة

الاضطراب العاطفي الصيفي أجواء البهجة والمرح التي تكثر في فصل الصيف، تدفع المصابين بالاضطراب الموسمي إلى الرغبة في الشعور بالسعادة الغائبة. لا يفضل هؤلاء مشاهدة إعلانات المنتجعات السياحية والفساتين الصيفية الوردية، ويشعرون بالإكراه والضغط للإحساس بالسعادة مثل غيرهم إنما دون جدوى. وبينما يستمتع معظم الناس بدرجات الحرارة العالية والخروج في الهواء الطلق، يشعرون هم بالوحدة والاكتئاب.

الاكتئاب الجيني

الاكتئاب الجيني تلعب الجينات دوراً مهماً في الإصابة بالاكتئاب الموسمي، وقد يكون وراثياً. لذا فالتاريخ العائلي مهم جداً عند تشخيص المرض. القِ نظرة على والديك وأخوتك، فإذا كانوا يخشون أشعة الشمس ويصابون بالاضطرابات المزاجية في درجات الحرارة العالية، فإن هذا المرض وراثي.

اضطرابات النوم وأشعة الشمس

اضطرابات النوم ينتج الجسم مستويات عالية من هرمون الميلاتونين في الليل، ما يساعد على الاسترخاء والاستغراق في النوم. ويتوقف إنتاجه حينما يتعرض للضوء وأشعة الشمس بكميات زائدة، ما يسبب اضطرابات النوم خلال فصل الصيف. تعتبر قلة النوم والأرق عاملاً خطراً في الإصابة بالاكتئاب، وتفتح الباب للاضطرابات الموسمية.

حساسية الصيف

حساسية الصيف أظهرت أبحاث طبية وجود صلة قوية بين حساسية الصيف والاكتئاب. وتشير إلى أن مرضاها عرضة للاضطرابات العاطفية أكثر من غيرهم. وتتسبب النباتات التي تزهر في فصل الصيف في تهيج الحساسية، وبالتالي حدوث التهابات في الدماغ ما يسبب حالة مزاجية سيئة.

نصائح للتغلب على اضطرابات الصيف

التغلب على الاكتئاب إذا شعرت أنك مصاب بالاضطرابات العاطفية الموسمية، عليك زيارة طبيب معالج متخصص لتحديد أسباب مشكلتك ومحاولة علاجها. ونقترح عليك بعض النصائح التي قد تساعد في تقليل تأثيرات اضطرابات الصيف:
  • تساعد ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم على تحسين المزاج.
  • إذا كنت لا تحب درجات الحرارة العالية، تجنب الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس.
  • حاول التغلب على الأرق والنوم ليلاً حتى ينتظم عمل الهرمونات.
  • اشرب كميات كبيرة من المياه، وتناول طعاماً صحياً يركز على الفاكهة والخضار
  • التركيز على مسببات السعادة قد يغلب الاكتئاب ويغلق باب المشاعر السلبية.
  تفسير رؤية الملابس الجديدة في المنام [vod_video id=”wDBKW7drnIvQkq5tU8lYg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر