القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الإفراط في الشاي والقهوة يسبِّب قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة من الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة، فهي تسبب آلاماً حادة في المعدة، وعدم علاجها سريعاً ربما يسبب الوفاة، والسؤال هنا: ما هي قرحة المعدة؟ وما أسبابها؟ وأعراضها؟ وطرق علاجها؟.

في هذا التحقيق يقول الدكتور محمد عبد الرحمن، أستاذ واستشاري أمراض الباطنة بطب القاهرة:

“قرحة المعدة عبارة عن التهاب شديد في الغشاء المخاطي لجدار المعدة، ينتج عن التوتر الشديد أو كثرة تناول المسبكات والبهارات والمقليات والإفراط في تناول الشاي والقهوة والتدخين”.

ويضيف: “تظهر أعراض القرحة في صورة آلام شديدة غير محتملة في فُم المعدة ومن الممكن أن تصل إلى الظهر، قد يصاحبها القيء الذي من الممكن أن يكون مصحوباً بدم، وهنا يتعين على المريض أن يخضع للتشخيص والكشف الإكلينيكى وعمل منظار للمعدة”.

ويتابع عبدالرحمن قائلاً: “قد تسبب قرحة المعدة مضاعفات خطيرة، منها نزيف شديد ربما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج، وقد يُحدِث ثقباً في جدار المعدة، ويتحول لون البراز إلى الأسود”.

ويشير إلى أن علاج القرحة يستغرق شهرين، حيث يأخذ المريض أدوية مضادات الحموضة مع السير وفقاً لنظام صحي، على الشوربات المسلوقة “كشوربة خضار” ويبتعد تماماً عن المسبِّكات والمقليات والبهارات.

ويؤكد أستاذ أمراض الباطنة أن قرحة المعدة قد تصيب الفرد في الفترة ما بين 20-30 عاماً، نافياً كل ما يتردد حول أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة عن الرجل.

حرقة المعدة

ولتجنب حرقة المعدة بعد تناول الإفطار تقول الدكتورة أماني رجب، استشاري السمنة والنحافة بالمعهد القومي للتغذية:

“ينبغي عند تناول الإفطار عدم الإكثار من الدهون والسكريات لأنها تسبب حرقة بالمعدة”، وتنصح بتقليل نسبة الدهون والزيوت عند طهي الخضروات.

كما تنصح بتقليل وتقسم وجباته؛ على أن تكون واحدة في الإفطار، والأخرى ما بين وجبتي الإفطار والسحور.

وتشير رجب إلى أنه من الممكن أن تضاف الفواكه وطبق السلطة إلى وجبة الإفطار، كنوع من تحسين العادات الغذائية في رمضان، موضحة أنه يمكن الاستغناء عن الحلويات بطبق سلطة فواكه محلَّى بقليل من العسل الأبيض.

وتوضح استشاري النحافة والسمنة أن المرحلة العمرية بعد 30 عاماً لا يكون الجسم قادراً على حرق الدهون، كما كان من قبل؛ فينصح عند الإفطار بطبق السلطة و3 حبات تمر وكوب عصير؛ بحيث يساعد على عدم حدوث حرقة المعدة والسمنة؛ وبالتالى يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد.

وتشير إلى الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “د” مثل الكيوي والأسماك لتجنب هشاشة العظام، قائلة: “يفضل عمل تحليل فيتامين (د) كل عام كنوع من الحماية والوقاية للعظام”.

لذا ننصحك حتى تقضي عيد الفطر بدون تخمة أو مشاكل صحية بالآتي:

– عليك ببدء يومك بوجبة إفطار خفيفة ومتوازنة.

– تناول الزبادي “الروب” حيث يساعد على تحسين عملية الهضم.

– أكثري من تناول الفاكهة والألياف الطبيعية حتى تتحسن حركة الأمعاء.

– تجنبي الإكثار من الحلويات في المساء؛ حتي لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر؛ خاصة لدي المصابين بمرض السكر سواء من الدرجة الأولى أو الثانية.

– تجنبي الزيادة في الدهون والأملاح حتى تتجنبي ارتفاع ضغط الدم.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر