القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الأمم المتحدة: 50% من الشباب اللبناني يفضلون الهجرة خارج البلاد

ناقش تقرير أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قضية “البطالة” بلبنان، والتي وصلت إلى 26% بين الشباب اللبناني الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، ووفقا لما ذكرته صوفي دي كاين، القائمة بأعمال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في البرنامج، إلى أن نسبة الشباب في الوطن العربي الذين تراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما يمثلون نحو 30% من سكانها.

وأوضح د.جاد شعبان، رئيس الفريق البحثي لإعداد التقرير أنه تم رصد 50% من المتخرجين الجامعيين في لبنان قرروا الهجرة من لبنان بحثا عن العمل في دول الخليج كخيار أول، ويليها البلدان الأوروبية كخيار ثان، وهي نقطة أساسية مقلقة بشكل كبير في لبنان.

وأضاف أن هذه النسبة سجلت أعلى معدلات لهجرة الشباب اللبناني في العالم العربي، ويأتي ذلك بسبب سوء الظروف الاقتصادية في لبنان، مشيرا إلى أن 80% من الشباب اللبناني أوضحوا خلال إعداد التقرير أنهم على إيمان تام بأثر الدين في حياتهم، وأنهم على دراية بمفهوم الاختلاط بين الجنسين كما أنهم يحترمون حقوق المرأة.

ولكنه عبر عن قلقه من المؤشرات التي جاءت في التقرير بسبب الفوارق الاجتماعية المختلفة بين أنماط عيش أبناء المدن في لبنان والقاطنين في الضواحي والأطراف، موضحا أن هذه المؤشرات تعبر عن توتر ملحوظا في الفئات الاجتماعية ويدل على صعوبة إيجاد فرص عمل بلبنان، فإن ذلك يبرر قضية الهجرة غير الشرعية للشباب من ميناء طرابلس إلى الخارج.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر