القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

” الأغذية المعلّبة ” تهدد بالشلل المميت

الأغذية المعلبة أحد أبرز السلع التي تشهد انتشاراً واسعاً في الأسواق ,وتفرد لها مساحات كبيرة للإعلان عبر الفضائيات المختلفة، حتى أصبح تناولها لدى البعض أسلوب حياة، على الرغم من مخاطرها المتعددة والتي كشفتها دراسة حديثة خلصت إلى أنّ المواد الحافظة التي تضاف للمواد الغذائية المعلبة تمثل أحد أهم المصادر المسببة للعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وتضخم الكبد والفشل الكلوي والفشل الكبدي وارتفاع ببعض الأملاح مثل البوتاسيوم الذي يمثل خطورة على مرضى الكبد والكلى، كما أشارت الدراسة إلى أنّ بدائل السكريات الصناعية التي تستخدم في بعض المشروبات الغازية وفي الأغذية المعلبة تسبب أعراضاً سريرية على الإنسان مثل الصداع والغثيان ودوار الرأس، كما تسبب حالة الربو وأحيانا الموت بسبب الإصابة بفرط الصدمة.

هذا إلى جانب مخاطر أخرى متعددة نستعرضها في سياق السطور التالية :

– الأغذية المعلبة قليلة الألياف وتحتوي على سعرات حرارية كبيرة وهذا يسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

– يتسبب الإكثار في تناولها في إحداث خلل بعملية امتصاص مادة الكالسيوم من الجسم خصوصاً عند الأطفال، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام كما يؤدي إلى سقوط الشعر وجحوظ العينين.

– تحتوي على مادة حمضية لحفظ المواد الغذائية من العفن وهي نفس المادة التي تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة وتؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة .

– تحتوي بعض الأطعمة المعلّبة في حالات نادرة على مادة سامة تنتجها البكتيريا المقاومة للحرارة .

وتتميز هذه المادة بأنّها تسبب الإصابة بمرض يُعرف بالتسمّم الوشيقي أو الشلل المميت .

– تحتوي على سعرات حرارية عالية في كمية صغيرة من المأكولات مما يساعد على تناول كميات كبيرة منها ومن ثم تؤدي إلى السمنة أو البدانة بكل مضاعفاتها مثل الإصابة بمرض السكري والقلب والأوعية الدموية.

– تتلوث الأغذية المعلّبة بمادة البيسفينول A وهي ﻣﺎﺩﺓ ﻛﻴميائية ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻃﻼء ﺪﺍﺧﻠﻴﺔ اﻟﻌﻠﺐ ﻟﻠﺤﻴﻠﻮﻟﺔ دون الاتصال المباشر بين ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ والطعام ﺍﻟﻤﻌﻠّب، كما تستخدم لزيادة صلاحية الطعام المعلّب .

– يؤدي الإفراط في تناولها إلى سرعة تكوين الحصوات في المرارة كما تسبب الإمساك المزمن .

– تؤدي إلى حدوث التهابات متكررة بالفم والحلق، كما تحدث قروحاً بالمعدة والأثني عشر وبعض الآلام وانتفاخ بالبطن وعسر الهضم .

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر