القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

الأحلام المتكررة… حالة عاطفية وخوف من الواقع

الأحلام المتكررة تدل على وجود مشاكل متراكمة وذكريات حية في العقل الباطني منذ الطفولةوهي تعتبر النافذة التي تطل على العالم الداخلي. وعلى الرغم من اختلاف الأحلام وتنوعها، إلا أن بعضها يتكرر بشكلٍ كبير. ذلك يحدث عادةً عندما يواجه الشخص حالة عاطفية صعبة. وتتحوّل هذه الأحلام أحياناً إلى كوابيس مزعجة، تستدعي المعالجة لتفادي تأثيراتها السلبية.

أسباب الأحلام المتكررة

الأحلام المتكررة أوضحت الدراسات أن ظاهرة الأحلام المتكررة تحدث نتيجة عملية تفريغ الذاكرة بشكلٍ غير منتظم. ويختلف عدد مرات تكرار الحلم من شخصٍ إلى آخر، بحسب مدى الإجهاد الذي يتعرض له الجسم. بالإضافة إلى كمية المعلومات التي يجري تخزينها في العقل، وتؤثر في نسج مشاهد الحلم. أحياناً يكون سبب حدوث هذا التكرار هو المرحلة الانتقالية التي يعيشها صاحب الحلم في الواقع. ويشير هذا النوع من المنامات إجمالاً إلى عدم قدرة الشخص الحالم على مواجهة هذه المرحلة وضعف شخصيته نتيجة عدة عوامل. تنقسم الأحلام المتكررة إلى مستوى أول ومستوى ثانٍ، سنذكرهم في ما يأتي.

المستوى الأول 

المستوى الأول هو استدعاء بعض الأحداث التي يمر بها الإنسان خلال اليوم، أو الأشياء التي تشغل تفكيره قبل النوم مباشرةً. ويكون الحلم المتكرر مثل المرآة التي تعكس أحداث اليوم في الذاكرة.

المستوى الثاني

الأحلام المتكررة

يعبّر هذا المستوى عن الصراعات النفسية. إذ يتضمن الأفكار والرغبات المكبوتة والصراعات الداخلية الكامنة في العقل الباطني منذ سنوات. ولا يستطيع صاحب الحلم إظهارها للآخرين في الواقع. لذلك تكون الفرصة متاحة أثناء النوم للتنفيس عن هذه الأشياء.

ما معنى الحلم المتكرر؟

الحلم المتكرر هو نوع من الأحلام التي تعاد خلالها المشاهد والأشخاص بشكلٍ مستمر. وهي تتضمن رسائل من وجهة نظرنا تأتي في اللاوعي عن طريق رموز في الحلم. والجميع يتذكر أن لديه حلماً متكرراً يحدث من وقتٍ إلى آخر. ويمكن أن يستمر مع شخص أياماً أو شهوراً أو مدى الحياة. معظم الأحلام تحتوي على رسائل تنتج عن حالة معينة، مثل المرور بمرحلة انتقالية في الحياة أو مشكلة نحاول البحث عن حلٍ لها.  وقد تكون الرسالة في هذه  الأحلام أمراً ضرورياً يجب أن تنتبهوا إليه، لأن ذلك يرشدكم إلى محاولة مواجهتها، وفي الغالب تكون مخيفة.

نصائح تساعدكم على التخلص من الحلم المتكرر

  • البحث عن جذور المشكلة. في حال كنتم تواجهون بعض المصاعب في العمل أو العلاقات العاطفية أو الخوف من المستقبل.
  • حاولوا التعرف إلى أسباب الإجهاد أو المشاكل الصعبة التي تؤثر على حالتكم النفسية.
  • اكتبوا أكثر المشاكل التي كانت تزعجكم في الماضي أو التي تحدث طوال اليوم على الورق. فهذه الخطوة هي الأكثر أهمية. لذلك يجب أن تكونوا واضحين وصادقين تماماً مع أنفسكم أثناء الكتابة.
  • عند حدوث الحلم المتكرر يجب تسجيل كافة أحداث الحلم على الورق فور الاستيقاظ من النوم، لأن الجميع ينسون 90 في المئة من الحلم بمجرد مرور أول دقيقة بعد الاستيقاظ.
  • يجب كتابة الأسماء والأماكن الموجودة في الحلم. يفيد ذلك في محاولة تفسير الحلم ومواجهة كافة المشاكل التي تؤدي إليه.
  • أكد خبراء علم النفس أن هذه الطريقة هي الحل الأمثل لحل المشكلة التي تؤدي إلى حدوث الحلم المتكرر.
كيف تتركون انطباعاً أولياً جيداً عن أنفسكم؟ [vod_video id=”DlQL4BAy2JRBdo6HUsDWw” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر