إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

الأمراض
break

اكتشاف «ثوري» لحمل آمن يمنع نقل الأمراض إلى الجنين

الخميس 29 نوفمبر 2018
07:26 PM بتوقيت السعودية

يبدو أن المفهوم العلمي لاضطرابات الجهاز التناسلي- مثل مضاعفات الحمل والإجهاض- ستتغير، بعدما نجح علماء بريطانيون في تخليق نماذج خلوية مصغرة للمراحل الأولية للمشيمة البشرية.

وبحسب وكالة الأنباء العالمية “رويترز”، الخميس، فإن هذه النماذج من المنتظر أن تتيح استكشاف السبب الذي يجعل الحمل صحيا، وكيفية انتقال أمراض معينة من الأم إلى الجنين.

وفي هذا السياق؛ قالت الأستاذة في قسم علم الأمراض ووظائف الأعضاء والنمو والعلوم العصبية بجامعة كمبريدج، أشلي موفيت، التي شاركت في قيادة العمل، إن “المشيمة البشرية مهمة للغاية للجنين أثناء نموه داخل رحم الأم، غير أن الباحثين لا يعرفون شيئا يذكر عنها بسبب نقص النماذج التجريبية الجيدة”.

وأوضحت “رويترز” أن فريق جامعة كمبريدج الذي نشر أحدث أعماله في مجلة نيتشر العلمية، بدأ في جهوده لزراعة خلايا مشيمة بشرية منذ أكثر من 30 عاما، عندما كانت “موفيت” وزملاؤها يدرسون التطورات التي تطرأ على الخلايا في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

وتمكن الباحثون أن يطوروا تدريجيا وسائل لعزل وتوصيف الخلايا المشيمية، فوجدوا في النهاية التركيبة الصحيحة لتجميع الخلايا وطريقة زراعة لخلق نماذج المشيمة المصغرة، ويمكن أيضا استخدام النماذج الخلوية المصغرة للفحص الآمن للعقاقير بشأن إمكانية استخدامها في المراحل الأولية للحمل ومعرفة كيف يمكن لتشوهات الكروموسومات أن تعرقل النمو الطبيعي.

مديرة مستشفى الولادة بمدينة الملك سعود الطبية: الوحم يعوض الحامل عما تفقده واشتهاء أشياء غير طبيعية يستدعي استشارة الطبيب

شاهد أيضاً:

الخميس 29 نوفمبر 2018
07:26 PM بتوقيت السعودية