القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

استخدامات جمالية للحلبة لشعر صحي وبشرة شابة

بذور الحلبة الجافة وأوراقها الخضراء غنية بالكثير من العناصر الطبيعية المفيدة للصحة . تحتوي هذه البذور على المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين سي، كما أنها من المشروبات التي يفضلها كثيرون في فصل الشتاء، لما لها من فوائد. وسنطلعكم في التالي على فوائد الحلبة، إضافة إلى وصفات استخدامها للشعر والبشرة.

علاج البقع الداكنة وحب الشباب

تساعد خصائص الحلبة المضادة للفطريات، والبكتيريا على إبقاء مسام بشرة الوجه نظيفة، وخالية من الجراثيم. ويمكن استخدام الحلبة للتخلص من البقع الداكنة، والشوائب الناتجة عن حب الشباب، وذلك عن طريق غلي ربع كوب من بذور الحلبة في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق، ومن ثم نقعها في الماء طيلة الليل. في اليوم التالي ترفع البذور من الماء وتطحن حتى تصبح عجينة سميكة، وتوزع بالتساوي على المناطق المصابة. وبعد 15 دقيقة تُغسل بالماء الفاتر.

ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة

أكدت الأبحاث أن ماسك الحلبة يساعد على تنعيم وترطيب البشرة، وذلك عن طريق إزالة طبقات الجلد الجاف والميت. يمكن تحضير ماسك الحلبة من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الحليب إلى مسحوق الحلبة الناعم، ويترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ويغسل بعدها بالماء الدافئ، وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة كل 5 أيام، وهي فعالة للحفاظ على شباب البشرة ومحاربة التجاعيد.

فوائد الحلبة للشعر

تحتوي الحلبة على الكثير من الخصائص المُدهشة التي تعزز نمو الشعر، وتمنع تساقطه. كما أنها تقلل من قشرة الرأس، وتمنح الشعر اللمعان والقوة. في التالي طرق استخدام الحلبة في علاج مشاكل الشعر.

التخلص من القشرة 

تساعد خصائص الحلبة المضادة للفطريات على ترطيب فروة الرأس، وحمايتها من الجفاف. ولذلك يجب استخدام خليط من ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة مع ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند.  يوزع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويترك لمدة 30 دقيقة. ويغسل بعدها بالماء والشامبو المُناسب لنوع الشعر. يستخدم هذا الماسك على الشعر مرتين في الأسبوع مع المواظبة على استخدامه للحصول على أفضل نتائج.

تعزيز نمو الشعر

لتغذية وإطالة الشعر يمكن استخدام هذه الوصفة الرائعة من خلال وضع وعاء على النار، يضاف إليه نصف كوب من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الحلبة حتى يتغير لون البذور قليلاً. بعد أن يبرد الزيت يُصفّى، وتدلّك فروة الرأس به ويترك لمدة ساعة. بعدها يُغسل الشعر بالماء. وتستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لتقليل تساقط الشعر، ومنحه الطول واللمعان. عادات يومية لبشرة ناعمة من دون مكياج [vod_video id=”RA8xmoy2ULA5Q2BHOeRg7Q” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر