القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

احذروا التدخين بعد الإفطار في رمضان

 يعتبر التدخين بعد الإفطار مباشرةً، من العادات الضارة التي تهدد الصحة. ووفقاً للدراسات العالمية فإن تدخين سيجارة واحدة قبل تناول وجبة الإفطار يعادل تدخين 10 سجائر في تأثيرها السلبي. خلال ساعات الصيام الطويلة تخرج كافة السموم من الجسم، مثل أول أكسيد الكربون. وعند التدخين قبل الطعام يشعر المدخن باختلالٍ في توازن الجسم. ويتعرض للكثير من الأضرار الأخرى التي ستتعرفون إليها في ما يلي.

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

أضرار التدخين هناك من يدخن السيجارة كوسيلة أولى لكسر الصيام. لكن إدخال السموم إلى المعدة بعد أكثر من 12 ساعة من الانقطاع عن الأكل، بدلاً من تغذيتها بالأطعمة والمشروبات، يمكن أن يتسبب في اضطراب الجهاز الهضمي. يؤثر التدخين على الصمام العضلي في الطرف السفلي من المريء. ويسبب ارتجاع أحماض المعدة، أو ما يُعرف بالشعور بالألم والحرقة في الصدر، الناجم عن الارتجاع المريئي. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالقرحات الهضمية وأمراض الكبد وحصوات المرارة.

خطورة التدخين عقب الإفطار على القلب

التدخين بعد الإفطار تشير أبحاث كثيرة إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان. وذلك لأن التدخين يسرّع من تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية. ونظراً لساعات الصوم الطويلة، يفقد الجسم السوائل التي كان يختزنها. ومع شرب أول سيجارة، يعود النيكوتين مرةً أخرى بشكلٍ قوي ليتسبب بانقباض الأوعية الدموية في الجسم. ويرفع من معدل ضربات القلب. وبالتالي يزيد احتمال حدوث جلطات القلب وقصور الشريان التاجي.

التدخين يضعف جهاز المناعة

أضرار التدخين يلحق التدخين في رمضان ضرراً كبيراً بجدران الأوعية الدموية، أكثر من أي وقتٍ آخر. السيجارة بعد الإفطار مباشرةً، تعطي إشاراتٍ للمعدة لتعمل، فتطلب ضخ المزيد من الدماء من الأجهزة الأخرى في الجسم. وذلك يحدث نتيجة إدخال النيكوتين مرةً أخرى بقوة. حينها يضعف جهاز المناعة وتصبحون معرّضين أكثر للإصابة بالأمراض.

نصائح للإقلاع عن التدخين في رمضان

التدخين بعد الإفطار بعد أن تعرّفتم إلى أضرار التدخين، يمكنكم محاولة التوقف عن هذه العادة الضارة، بشكلٍ تدريجي خلال شهر رمضان وبعده. بغض النظر عن وجود خطةٍ للإقلاع عن التدخين. يمكن اتباع علاج من خلال استخدام بدائل النيكوتين كوسيلة مساعدة مفيدة في موسم الصيام. حاولوا مضغ علكة النيكوتين بعد الإفطار لأنها تساعد على انشغال الصائم بالمضغ بدلاً من التدخين. كيف تتغلبون على الرغبة في التدخين؟ [vod_video id=”hVkJ06Kfl8l3Ca2Z4eX9LA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر