القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ابتكار طريقة لمنع تساقط شعر مرضى السرطان أثناء العلاج الكيميائي

يعد تساقط الشعر، أحد أكثر الآثار الجانبية ألما لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، إلا أن دراسة حديثة ابتكر القائمون عليها وسيلة لتجنبهم هذا الألم، عبر منع سقوط شعرهم أثناء العلاج.

وبحسب صحيفة “ميرور”، فإن الباحثين في جامعة مانشستر، توصلوا إلى استراتيجية جديدة لحماية بصيلات الشعر من “تاكسان”، وهو علاج السرطان، الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

وركز فريق الدراسة على فئة جديدة من الأدوية، تسمى مثبطات “CDK4 / 6″، التي تعمل على إبطاء عملية انقسام الخلايا، في قاعدة بصيلات الشعر، مما يجعلها أقل تأثرا بأدوية العلاج الكيميائي الشائعة.

وقال الدكتور الذي قاد الدراسة، “تالفين بوربا”، إنه رغم أن هذا يبدو في البداية غير بديهي، فإنهم وجدوا أنه يمكن استخدام مثبطات “CDK4 / 6″، لوقف انقسام الخلايا، دون إحداث أي تأثيرات ضارة على بصيلات الشعر.

وأضاف أنهم ركزوا في بداية الدراسة، على التعرف على كيفية استجابة بصيلات الشعر للعلاج الكيميائي “تاكسان”، ووجدوا أن الخلايا الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر، التي تعتبر ضرورية لإنتاج الشعر نفسه، هي الأكثر عرضة له.

وأوضح أنهم أدركوا وجوب حماية هذه الخلايا من تأثيرات العلاج الكيميائي، موضحا أنهم يأملون في أن يساعد بحثهم على تطوير الأدوية، التي من شأنها إبطاء أو تعليق انقسام الخلايا في بصيلات شعر فروة الرأس، ما يخفف من تساقطه نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي.

وأكد باحثو الدراسة، أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء المزيد من البحوث، لفهم سبب تعرض بعض المرضى لفقدان الشعر أكبر من غيرهم، رغم حصولهم على الدواء ذاته.

[more_vid id=”DTn5N8228ZzBEkEVMblg” title=”فيديو للص بلا قلب لحظة سرقة أدوية العلاج الكيميائي لمريض سرطان” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر