القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أفضل 6 مكملات غذائية لتقوية المناعة

فرضت علينا سرعة الحياة الاعتماد في غذائنا على الوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون، والتي لا تحتوي قيمةً غذائيةً. وينسى كثيرون أهمية تناول كميةٍ متوازنةٍ وكافية من الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات التي تعزز كفاءة الجهاز المناعي، بدلاً من الطعام الذي يتناولونه. اليوم مع كثرة الفيروسات والأمراض المعدية، وانتشار فيروس كورونا، أصبح تناول جرعاتٍ من المكملات الغذائية، ضرورةً يومية. لذلك تجدون في التالي 6 أنواع من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم لرفع المناعة والحماية من الأمراض.

فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دوراً مهماً في تحفيز الجسم لإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات والأمراض المعدية. وهو من المكملات الغذائية الضرورية لالتئام الأنسجة، والشفاء السريع للجروح. يعمل أيضاً كمضاد للالتهابات، ويعالج الجذوة الحارة، التي تضعف قدرة جهاز المناعة. للحصول على هذا الفيتامين عليكم أن تتناولوا ثمار الفاكهة الحمضية، الفلفل الحلو، اللفت، السبانخ، البروكلي، البابايا، والفراولة. 

الزنك

الزنك هو أحد المعادن الأساسية جداً للصحة، ولا يمكن للجسم أن ينتجه. لذا ينصح بالحصول عليه من مصادره الطبيعية، أو مكملاته الغذائية. وهو ضروري بسبب دوره في تفاعل الأنزيمات، تعزيز المناعة، وشفاء الجروح. كما يدعم هذا المعدن، نمو الجسم، بناء البروتينات، وتصنيع الأحماض النووية، مثل حمض الـDNA. تجدون الزنك بنسبةٍ كبيرةٍ في المحار، بعض المأكولات البحرية، الدواجن، اللحوم، الحليب، والحمص. ومن أهم فوائده أنه يساعد على علاج التهابات الجسم، ويحارب الفيروسات ونزلات البرد.

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على مكافحة العدوى، وهو موجود بنسبةٍ كبيرة في عددٍ من المكملات الغذائية. أما إذا أردتم الحصول عليه من مصادرٍ طبيعية، فتجدونه في البندق، الفول السوداني، اللوز، بذور دوار الشمس، أوراق السبانخ، الزيتون، والبيض.

فيتامين د

يلجأ كثيرون إلى تعويض حاجتهم من هذا الفيتامين، من خلال تناول الحليب ومشتقاته، سمك السلمون، والبيض. وهو يحفز إنتاج البروتينات المضادة للجراثيم، ويساعد الجسم على مكافحة العدوى. أما المصدر الطبيعي لهذا الفيتامين، فهو أشعة الشمس التي تساعد على تقوية العظام. لكن احرصوا على التعرض لها في أوقاتٍ محددة صباحاً. قبل أن تلجأوا إلى المكملات الغذائية لتعويض نقص فيتامين د، عليكم استشارة طبيبكم عن النسبة المسموح بها. 

الحديد

يؤثر نقص الحديد في الجسم على وظائف الدماغ والمناعة والقدرة على محاربة العدوى، كما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. ويسهل إيجاده في عددٍ من المأكولات، مثل السبانخ، العسل الأسود، اللحوم الحمراء، الفول، المأكولات البحرية، البروكلي، والشمندر. يلعب هذ العنصر دوراً فعالاً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم، من خلال الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.

تنويه

الإفراط في تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن، يمكن أن يأتي بنتائج غير مرغوبة. لذلك يجب أن تستشيروا الطبيب بشأن جرعات الفيتامينات التي تحتاجون إليها.    هكذا تحصلين على شخصيةٍ أكثر جاذببية [vod_video id=”Pq2PKENZYINWHxfE4g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر