القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أفضل نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

عدم اتباع نظام غذائي صحي يعد من أهم الأسباب المؤدية إلى تدهور الحالة الصحية للكثير من الأشخاص حول العالم. فهو يعرّض الجسم للنحافة أو السمنة المفرطة، التي تسبب أمراض القلب والشرايين. وتؤثر السمنة بشكلٍ سلبي على تغير طبيعة الحياة اليومية للمصاب بها. فيصبح ضعيف الحركة، غير قادرٍ على القيام بأبسط الأعمال البدنية. لذلك، ومن أجل الحفاظ على صحتكم، يجب اتباع نظام غذائي صحي. اختاروا واحداً من هذه القائمة التي تتضمن أهم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

حمية البحر الأبيض المتوسط

نظام غذائي صحي يعتمد هذا النظام الغذائي على مناخ الحياة في دول حوض البحر المتوسط، مثل اليونان وإسبانيا وإيطاليا وجنوب فرنسا. تقوم هذه الحمية على تناول الكثير من الخضار والفاكهة. واستبدال المعجنات والمخبوزات، بالبقوليات مثل الفاصولياء، والعدس. بالإضفة إلى الكثير من مصادر الحبوب الكاملة. والبروتينات الخالية من الدهون مثل السلمون. وقد أثبت فريق طبي في جامعة برشلونة، مدى فعالية هذا النظام في الحفاظ على صحة القلب، والأوعية الدموية، وتحسين صحة الجهاز الهضمي. ووجدت دراسات أخرى أن حمية البحر الأبيض المتوسط، تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي. وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم. خصوصاً مع الممارسة اليومية للرياضة.

حمية البحر المتوسط..نظام غذائي صحي

اطعمة صحية تتضمن حمية البحر الأبيض المتوسط مصادر عدة من المواد المضادة للأكسدة. والعناصر الأخرى من الأطعمة التي تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات. يعتمد هذا النظام بشكلٍ رئيسي على استخدام زيت الزيتون كبديلٍ صحي للدهون، وأنواع الزيوت الأخرى. بالإضافة إلى استخدام الحبوب المختلفة، كبديل عن الأرز الأبيض والمعكرونة. ويركز في تركيبته على تناول الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم. بالإضافة إلى الدجاج والسمك كبديلٍ للحوم الحمراء.

نظام غذائي صحي..كيتو دايت 

دايت انتشرت حمية الكيتو فى الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير. بسبب فعاليتها فى إنقاص الوزن للكثير من الأشخاص حول العالم. وتشير أبحاثٌ طبيةٌ حديثة، أجريت في الهند، إلى أن الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت لمدة 3 أشهر يفقدون أوزانهم. وقد لمسوا تحسناً ملحوظاً في السيطرة على نسبة السكر فى الدم. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه نظام غذائي عالي الدهون، متوسط البروتين ومنخفض الكربوهيدرات. ويمكنه أن يحول الجسم إلى آلةٍ لحرق الدهون غير الصحية المتراكمة. أبرز ما يميز هذه الحمية، أو الحميات الأخرى قليلة الكربوهيدرات، هو أنها لا تُشعر الشخص بالجوع، ولا تتضمن سعرات حرارية كثيرة.

نظام الكيتو

دايت يتميز نظام الكيتو الصحي بأنه لا يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من البروتين. لذلك، يجب تناول الأطعمة التي يتضمنها بالكميات المسموح بها فقط.  تتضمن لائحة المأكولات المسموح بها في هذا الدايت، لحوم الأبقار التي تتغذى على العشب، الأسماك الدهنية كسمك السلمون، البيض، لحم الطيور الداكن. بالإضافة إلى البروتينات قليلة الدهون، مثل صدور الدجاج من دون الجلد والقريدس، والمكسرات.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو

نظام غذائي صحي نظام الكيتو لا يشمل اللحوم التي يتم طهيها، المضاف إليها الكاتشاب أو الصلصة. والأسماك والدجاج المقلي بالزيوت المهدرجة. بل يجب استخدام زيت الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، الزبدة، والكريمة الدسمة فقط في طهي الطعام.

أشخاص لا يناسبهم نظام الكيتو دايت

  • المصابون بمرض السكري من النوع الأول.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
  • النساء المُرضعات والحوامل.
ما هو دور المكملات الغذائية في الحفاظ على الصحة؟ [vod_video id=”HBUryKvU0C6IKa61cocQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر