القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أغرب 7 تصريحات حكومية أثارت الجدل في السعودية خلال 2016

لا يمكن إنكار حقيقة أن عام 2016 هو أكثر الأعوام الحافلة بالأحداث و تصريحات حكومية على مستوى العالم، والغريب أن كل الأحداث كانت تأتي تباعا، واحدا تلو الآخر، الأمر الذي أثار عجب الجميع، وعجزوا عن تفسيره.

وبالطبع شهدت المملكة العديد من التفاصيل والأحداث على كل المستويات، وهناك العديد من الأشياء و تصريحات حكومية التي أثارت الجدل على مدار هذا العام، اختلفت أسبابها ولكن في النهاية كان المواطن يتعجب من كل تصريح، وفي هذا التقرير نرصد أغرب التصريحات التي أثارت الجدل في عام 2016.

1- صرف المرتبات بالأبراج

أكثر القرارات التي خلقت حالة من الجدل والانقسامات، لأن المواطنين لم يفهموا الغرض من القرار، ولم يفهموه بشكل كامل، وطلبوا من الحكومة أن تصدر بيانات توضيحية للقرار.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت بيانا في يوم 16 أكتوبر أعلنت فيه عن أحدث الآليات لصرف الرواتب وقالت إن الموظفين سوف يستلمون مرتباتهم في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي، وذلك من أجل تطبيق قرار مجلس الوزراء لإقفال السنة المالية الحالية، مؤكدة أن الأبراج الشمسية هي الطريقة الأفضل والأدق لصرف الرواتب.

وحينها دشن رواد موقع التدوينات القصيرة “تويتر” هاشتاق #صرف_الرواتب_بالأبراج، والذي تصدر قائمة الهاشتاقات الأكثر تداولا في المملكة، والتي عبر فيها المغردين عن استيائهم من القرار، وأكدوا من خلاله أنهم لا يفهمون أي شيء منه.

2- البصمة خمس مرات في اليوم

بعد أن اكتشفت بعض الجهات الحكومية وحتى جهات العمل الخاصة حالات تهرب من العمل، وتأكدت أن هناك موظفين لا يلتزمون بساعات العمل الرسمية، ولا يقومون بدورهم الوظيفي على أكمل وجه، قررت أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدياتها الفرعية في يوم 18 أكتوبر بتطبيق آلية جديدة لإلزام الموظفين بساعات العمل.

وكانت هذه الآلية هي إلزام الموظفين بنظام البصمة بواقع خمس مرات يوميا خلال ساعات العمل الرسمية وذلك لمتابعة التزام الموظفين بساعات العمل المحددة، وبعد إصدار هذا القرار حدثت ضجة كبيرة وأثار جدلا كبيرا في المملكة، لأنهم اعتبروها آلية غير منطقية وأثارت استياء المواطنين في المملكة بشكل كبير.

3- إغلاق المحال التجارية الساعة 9 مساء

لازالت سلسلة التصريحات والقرارات مستمرة، ونتوقف الآن عند القرار الذي تعجب منه جميع المواطنين في المملكة، وظلوا يتساءلون عنه وعن أسبابه لفترة طويلة، واستمر الحديث عنه عدة أيام متواصلة، بدأت التفاصيل تحديدا في يوم 4 أكتوبر، عندما عقدت ورشة عمل لمناقشة قرار إغلاق كافة المعارض والمحلات التجارية في تمام الساعة التاسعة بجميع أنحاء المملكة.

وبعد التصديق على القرار ومواجهة بعض الجهات على هذا القرار، بل واقترحت أن يتم تخفيض فترة ما بين الآذان والإقامة لصلاة العشاء إلى 5 دقائق بدلا من 25 دقيقة حتى يتم تطبيق القرار، حدثت ضجة كبيرة واعترض عدد كبير من المواطنين، وبالطبع دشن رواد “تويتر” هاشتاق #اغلاق_المحلات_الساعة_9_ليلا، والذي تصدر قائمة الهاشتاقات الأكثر تداولا في المملكة، وعبر المغردون من خلاله عن حالة الضجر التي يشعرون بها حيال هذا القرار.

وأكدوا وقتها أن هذا القرار له انعكاسات اقتصادية متعددة على جميع المستويات، لأنه يلمس دخل الفرد في المجتمع فضلا عن تأثيراته الاجتماعية والثقافية وغيرها، ولم يستقبلوا القرار بصدر رحب ورفضوه تماما.

4- عمل المرأة في الصيدليات

القرار الذي أصدرته وزارة الصحة وكشفت عنه في يوم ، والذي أعلنت فيه عن موافقتها على عمل المرأة في مواقع جديدة، وكشفت عن أنه تم توفير 5 آلاف فرصة عمل للمرأة السعودية في وزارة الصحة، فضلا عن أنها سوف تصدر تراخيص مزاولة المهنة للكوادر الصحية النسائية في الصيدليات ومنشآت المستحضرات العشبية ومحلات النظارات الطبية، الواقعة داخل “المولات” بالمدن.

وحينها وضعت الوزارة عدد من الشروط التي تضمن سلامة المرأة عند إقدامها على هذا العمل، وخلق هذا القرار انقسام في الآراء وخلق حالة من الجدل والتي تناولتها وسائل الإعلام السعودية بطريقة مميزة جدا لعرض كل وجهات النظر والبحث في عمق القرار ولعل أبرزها ما تناوله برنامج “ياهلا” المذاع على قناة روتانا خليجية الذي يقدمه الإعلامي اللامع خالد العقيلي.

وكان هناك فئة كبيرة من المواطنين اعترضت على عمل المرأة في هذه الأماكن خوفا عليها من أشياء متعددة ومنها الاختلاط وغيرها، ولكن أكدت الوزارة أنها تراعي كل هذه الأشياء ولن يتم الإساءة للمرأة بأي شكل من الأشكال بل العكس تماما.

5- قرار مغادرة المساجين صباحا والعودة مساء

القرار الأغرب على الإطلاق، والذي تعجب منه الجميع بالطبع، بمجرد رؤية هذا القرار، حدثت حالة من الصدمة لدى الجميع وبدأت التساؤلات، إلا أن عرفوا التفاصيل بالكامل والغريب أنهم وافقوا على القرار بعد ذلك.

فقد أعلنت إصلاحية الرياض بالحائر عن مشروع جديد تسعى له، والذي من خلاله تريد أن تمكن النزلاء والمساجين في سجون المملكة من مغادرة الإصلاحية صباحا والعودة مساء، بالإضافة إلى توفير وظائف للنزلاء بعد انتهاء فترة محكوميتهم، وأوضحت أنها أنشأت مبنى جديد يسمى “الاستضافة” هدفه تهيئة السجين قبل الإفراج عنه بستة أشهر، حيث تتاح له فرصة الخروج من الإصلاحية صباحا والعودة للسجن مساء، سواء لغرض العمل أو الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا.

وهذا القرار عكس حالة التقدم والرقي التي تعيشها المملكة، وأكد أن توجيهات الحكومة يتم تطبيقها بشكل دقيق، وأنهم يسعون لتوفير حياة كريمة للجميع، حتى المساجين.

6- السينما ممنوعة في المملكة

في يوم السادس من أكتوبر صرح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أحمد بن عقيل الخطيب أن إدخال السينما إلى المملكة من الممنوعات، وأنه لازال ينظر في الأمر ويدرسه بدقة ولكنه لم يتخذ فيه أي قرار، وحينها أكد أن الهيئة تسعى لتوفير العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنها أن يلجئون إليها للترفيه عن أنفسهم.

ولكن هذا التصريح أثار الجدل بشكل ملحوظ، وانقسمت الآراء حول إمكانية إدخال السينما وصالات عرض الأفلام في المملكة أم لا، وعبر بعض المواطنين عن غضبهم من هذا الأمر، وطلبوا من “الخطيب” أن يبحث في الأمر جيدا وأن يسعى لإدخال السينما إلى المملكة.

7- فرض رسوم على استخدام الطرق

التصريح الذي أحدث ضجة كبيرة في المملكة بشكل عام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، لأن المواطنين في المملكة صدموا منه وأصابتهم حالة من الاستياء والضجر والضيق منه.

في يوم 30 سبتمبر، صرح تركي الطعيمي المشرف العام على التسويق والاتصال المؤسسي بوزارة النقل عن توجه الوزارة لإسناد بناء وتشغيل مشاريع الطرق السريعة إلى القطاع الخاص، وفرض رسوم على استخدام الطرق التي تربط بين المدن بالشكل الذي يراعي تحقيق الصالح العام ولا يثقل كاهل مستخدمي الطرق.

وأكد “الطعيمي” حينها أن هذا القرار وهذه الإجراءات تأتي ضمن مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020، ولكن ما أثار عجب  المواطنين أكثر أنه قال إن هذا النظام معمول به في العديد من الدول، وأن الرسوم سوف تكون بالقدر الذي لا يؤثر سلبا على اقتصاديات النقل، وأن الوزارة تدرس الأمر مع المختصين لتفعيل القرار بأسرع وقت.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر