القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أطعمة تضعف المناعة.. تجنبوها

تناول أطعمة تضعف المناعة من دون انتباهٍ أو معرفةٍ بأضرارها يمكنه أن يدمّر هذا الجهاز. وهو يعتبر جدار الدفاع للجسم، الذي يكافح أي فيروسات أو ميكروبات مسببة للأمراض. لهذا السبب، يعتبر الحفاظ على المناعة أهم ما يمكن فعله للحماية من الأمراض. كما نذكر لكم عدداً من الأطعمة التي تضعف جهاز المناعة والتي يستحسن أن تتوقفوا عن تناولها.

أهمية المناعة

أطعمة تضعف المناعة يعمل جهاز المناعة في الجسم على حمايته من تأثير الفيروسات والبكتيريا والطفيليات وكل الكائنات الضارة التي تؤثر على الصحة. وحين يشعر هذا الجهاز بجسمٍ غريب، يُنتج خلايا تحارب العدوى وتدافع عن الجسم ضد أي هجماتٍ جديدة. ولذلك يحتاج إلى تقويةٍ مستمرة ليتمكن من صد الهجمات المستمرة، التي يتعرض لها من الأجسام الغريبة. ويعد النظام الغذائي من أهم العوامل التي قد تضعفه أو تقويه. لهذا السبب يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على فاعليته. هناك أطعمة تضر بجهاز المناعة ويجب الابتعاد عنها، خصوصاً خلال الفترة التي يحتاج فيها هذا الجهاز إلى تقوية للتصدي لعدوى فيروس كورونا. في التالي، 3 أطعمة تضعف المناعة وتعرض جسمكم للأمراض. ويفضل أن تخففوا من تناولها أو تتجنبوا استهلاكها.

الوجبات السريعة تضعف المناعة

أطعمة تضعف المناعة تسبب الوجبات السريعة الكثير من الأضرار بصحة الجسم وبقدرة الجهاز المناعي. إنها غنية بالدهون والسكريات الضارة. وفي الوقت نفسه لا تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية اللازمة. ينبغي التوقف عن شراء الطعام الجاهز من المطاعم. وتناول مقرمشاتٍ صحية لتجنب الشعور بالجوع. يفيدكم في هذه الحالة اللجوء إلى المكسرات والخضار والفاكهة. فهي تفيد الجسم وتزوده بالمواد الغذائية الضرورية.

السكريات.. أطعمة تضعف المناعة

تعتبر الأطعمة المليئة بالسكريات خطراً على جهاز مناعتكم. إذ أنها تضعف استجابة الجسم للدواعي المناعية. وتعطل عمل هذا الجهاز مدةً طويلة مما يعرّضكم للإصابة بالعدوى. لذلك، حاولوا الابتعاد قدر الإمكان عن الآيس كريم، الحلوى المصنعة، والعصائر المليئة بالمواد الحافظة. هذا بالإضافة إلى القهوة المنكهة، الفاكهة المعلبة، حليب الشوكولا، الخبز الأبيض والمربى.

النشويات المعالجة

تعتبر النشويات أحد أنواع الأغذية الصحية التي يحتاج إليها الجسم. ففهي تقلل من سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم. إلا أن المتاجر تكتظّ بالأطعمة الغنية بالنشويات المعالجة بموادٍ صناعية، ما يفقدها قيمتها الغذائية ويسبب رفع مستويات السكر فيها. وتتوفر النشويات المعالجة في كثيرٍ من المأكولات الجاهزة التي يجب أن تبتعدوا عنها، للوقاية من الأمراض. من هذه الأطعمة، البيتزا، المخبوزات، الكعك، البطاطا المقلية. وبعض الحلويات، رقائق الذرة، الأرز الأبيض، والنودلز. علاجات طبيعية لمواجهة الاكتئاب [vod_video id=”RIHhnPJLZieXWsL2Vi8LFQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر