القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أطعمة تزيد العطش تجنبوها في رمضان

يستعد الناس في كافة أنحاء العالم للصيام مع حلول شهر رمضان المبارك. وبالتأكيد تختلف عادات تناول الطعام في هذا الشهر عن بقية أيام السنة.  لذلك من الضروري الحفاظ على نظامٍ غذائيٍ صحي، لتجنُّب زيادة الوزن، والتحكم في الشعور بالعطش والجوع أثناء فترة الصيام. سنعدّد لكم أنواع الأطعمة التي يجب تجنُّبها في وجبة السحور لأنها تزيد عطشكم.

الحلويات أولاً

ينبغي عدم الإفراط في تناول الأطعمة المُحلّاة بالسكر في وجبة السحور لأنها غنية بالسعرات الحرارية. كما أنها تحتوي نسبةً كبيرةً من السكر يتم هضمها بسرعة. وتزيد من مستويات السكر في الدم. ما يجعلكم تشعرون بالجوع والعطش خلال فترة الصيام.

الشاي والقهوة

المشروب المفضل لدى الكثيرين بعد الإفطار هو فنجان القهوة أو الشاي. لكن شرب جميع المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الكافيين، يؤدي إلى تحفيز عملية إخراج الماء من الجسم بكثرة، والشعور بجفاف الحلق، والرغبة في شرب الماء. تجعلكم هذه المشروبات تشعرون بالعطش. لذلك حاولوا ألا تتناولوا الكثير منها بعد وجبة السحور. يمكنكم استبدالها بكوبٍ من العصير الطازج.

المعجنات

لا تتناولوا البيتزا، الكرواسون، الكيك، الدونات، وغيرها من المعجنات أثناء وجبة السحور، لأنها غنية بالألياف التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، كما تؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع والرغبة في تناول الماء والعصائر. يمكنكم تناول الخبز الأسمر في وجبة السحور، لأنه مليء بالألياف والعناصر الغذائية التي تساعدك على عدم الشعور بالعطش.

الأطعمة المملّحة والتوابل

يعدّ السحور من الوجبات المهمة التي يعتمد عليها جسمكم طوال اليوم. لذا، يجب أن تحتوي على كافة العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات. لكن إحذروا تناول الأطعمة المملّحة كرقائق البطاطا المملحة، والفوشار، والأسماك المملحة. وتجنَّبوا تناول المأكولات الغنية بالتوابل الحارة، لأنها تزيد من الشعور بالعطش. وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الصيام.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية كالسمبوسك والبطاطا، ثقيلة على المعدة، وتسبب الانتفاخ. يمكنكم تناولها بكمياتٍ معقولة على مائدة الإفطار. لكن ابتعدوا عن تناولها في السحور لأنها ستجعلكم ترغبون في تناول الكثير من الماء. وتزيد من شعوركم بالجوع أثناء الصيام.

الكاتشاب

يحتوي الكاتشاب على نسبةٍ عاليةٍ من الفراكتوز، الذي يقلل من إنتاج هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع. كما أنه يسبب خللاً في قدرة الجسم على حرق الدهون. حاولوا الإمتناع عن تناول الكاتشاب في وجبة السحور، لأنه سيشعركم بالعطش والجوع.   حيل ذكية للسيطرة على الشهية أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”nzGyhWkPpSZTF2Bn765rQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر