القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أسرار وحقائق عن النوم ومراحله

يُعتبر النوم من العمليات المعقدة التي يقوم بها الجسم لتجديد نشاطه. لذلك نجد أن اضطرابات النوم تنعكس بشكلٍ سلبي على وظائف الجسم والتفكير. عدم الحصول على ساعات نومٍ كافية، يجعلنا غير قادرين على ممارسة حياتنا بصورةٍ طبيعية. ونتعرّف في ما يأتي، إلى أسرار وحقائق عن النوم ومراحله، وأهميته للجسم والصحة النفسية.

مراحل النوم المختلفة

ينقسم النوم إلى 5 مراحل، وكل واحدة منها لها وظيفتها الهامة للجسم. لتنظيم الهرمونات، واستعادة نشاط العضلات، وتقوية الذاكرة. لذلك من الضروري أن تناموا على الأقل 8 ساعات خلال فترة الليل. هكذا يستعيد جسمكم وعقلكم نشاطهما مجدداً. وتصبحون قادرين على تأدية مهامكم اليومية بمنتهى الكفاءة.

المرحلة الأولى

تسمى بالمرحلة الانتقالية. يجد الإنسان نفسه يتأرجح بين الوعي واللاوعي، لأنه يكون مستيقظاً جزئياً. بينما يبدأ العقل بالفعل بالاستغراق في النوم. وهذه المرحلة تعتبر من أنواع النوم الخفيف، الذي تنبض فيه العضلات مع الشعور بالدوار، والعودة إلى الوعي عند سماع أي صوتٍ خارجي.

المرحلة الثانية

بعد انتهاء المرحلة الأولى، ينام الإنسان ما يقرب من نصف الوقت في المرحلة الثانية. لكن يقل معدل ضربات القلب، وتنخفض درجة حرارة الجسم. وتبدأ حركة العينين بالتوقف في هذه المرحلة. وتحدث موجاتٍ عرضية في منطقة الدماغ، تسمى مغازل النوم.

المرحلة الثالثة والرابعة

هاتان المرحلتان تعتبران من المراحل العميقة للنوم. يكون الاستيقاظ خلالهما صعباً. لذلك إذا حاول أحد أن يوقظكم في تلك المرحلة، سيسبّب لكم ارتباكاً في وظائف الجسم، وزيادة سرعة ضربات القلب.

المرحلة الخامسة

تختلف هذه المرحلة من النوم عن أي مرحلةٍ أخرى لأن حركة العين تصبح سريعة، والدماغ يكون في قمة نشاطه. ومعظم الأحلام التي يراها الإنسان تحدث خلال هذه الفترة. ويمكن أن يستيقظ الإنسان في نهاية هذه المرحلة من النوم.

فوائد النوم للوقاية من الأمراض

  • النوم المنتظم يساعد على الوقاية من مرض السرطان لأن الجسم ينتج هرمونات ميلاتونين وكارتسو، التي تقاوم مرض السرطان.
  • تستفيد النساء من النوم بشكلٍ خاص، لأنه يساعد على انخفاض مستويات هرمون الإستروجين المسبب لمرض سرطان الثدي.
  • من فوائد النوم أنه يعمل على ضبط مستوى الغلوكوز، والأنسولين في الجسم. ما يساهم بشكلٍ كبير في الوقاية من مرض السكري.
  تطبيقات تساعدكم على العمل من المنزل أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”ssfP32WYj1vTAYh75XJpQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر