القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أسباب تساقط الشعر وطُرق العلاج

تتعدد أسباب تساقط الشعر ما بين أسباب وراثية وأخرى مرضية وثالثة نفسية, ولكن في النهاية تكون النتيجة واحدة وهي شعر خفيف لا يلبي للمرأة أو الرجل رغبتهما في الظهور بالمظهر اللائق الذي يسعيان إليه.

وبحسب المتخصصين في مرض تساقط الشعر، فإن أسبابه ترتبط بالجينات والوراثة موضحين أنه عند الذكور هناك علاقة بين تساقط الشعر وبين هرمون التستوستيرون، والذي كلما تراجعت نسبته في جسم الرجل، تراجعت نسبة الشعر الجديد على رأسه لتعويض الشعر المتساقط. وأما النساء فيؤكد الخبراء عدم وجود تأثير كبير لهرمون التستوستيرون، لأن أجسادهن لا تفرز إلا كميات قليلة منه, من أجل ذلك يرجع الخبراء أسباب تساقط الشعر لدى النساء إلى اضطراب الجهاز المناعي؛ خاصة في أعقاب الحمل والولادة, إضافة إلى أسباب نفسية تتعلق بالشعور بالاكتئاب.

وقد تطرق المتخصصون لأسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر بفعل النساء أنفسهن مثل بعض السلوكيات السيئة في التعامل مع الشعر كتمشيطه بعنف مما يؤدي إلى نزعه من جذوره‏,‏ كما يتسبب الضغط الشديد بالمشط على فروة الرأس في التهابها وتكوين القشر وكذلك كثرة عمل البرمانت‏ “‏فرد الشعر المجعَّد‏”‏، وأيضاً تسريحات الشعر التي تجعل الشعر مشدوداً تؤدي إلى سقوطه في الأماكن التي بها شدّ؛ مثل تسريحتي ذيل الحصان والضفيرة اللتين يتم شد الشعر فيهما بقوة.

ومن هذه الأسباب أيضاً كثرة استعمال صبغات الشعر؛ خاصة التي يُستعمَل معها ماء الأكسجين؛ مما يؤدي إلى جفاف الشعر، وكثرة استعمال السيشوار الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه‏، كما أن تمشيط الشعر مبلَّلًا يُعد من الأسبابِ الرئيسية لتساقط الشعر؛ لذلك ينصح بتمشيطه بعد تجفيفه بعشر دقائق. ‏

يقول الدكتور أيمن السيسي، استشاري الأمراض الجلدية،

إن الشعر والبشرة يحتاجان إلى غذاء خاص, وهو الأمر الذي يغفل عنه الكثيرون, ما يتسبب في ظهور الكثير من المشكلات التي يعاني منها الكثير من النساء على وجه خاص, ومن أهمها ضعف وتساقط الشعر وكذلك تلف البشرة.

وأضاف أن الأنيميا ونقص الحديد في الجسم يعدان من الأسباب الرئيسية وراء مشكلة تساقط الشعر؛ لذلك دائماً ننصح بتناول الغذاء الصحي والمتوازن والغني بالفيتامينات والحديد لدورهما الفعال في إكساب الشعر والبشرة الصحة والرونق الذي تبتغيه النساء.

مؤكداً أن هذه العناصر تتواجد بكثرة في الفاكهة والخضروات والكبدة واللحوم والجزر والحبوب وخاصة القمح.

وتابع: من المعتقدات الخاطئة ظن الكثيرات أن كريمات البشرة وشامبوهات الشعر تمد شعرهن بما يحتاجه من فيتامينات, مؤكداً أنه أمر غير صحيح وإنما الأصل يكون في التغذية السليمة واتباع السلوكيات المنضبطة في التعامل مع الشعر, ومنها عدم الإكثار من عمليات الفرد والصبغة والغسيل المتكرر.

وأضاف: لا يمكن وضع علاج عام لمشكلة تساقط الشعر؛ نظراً لتعدد أسبابها؛ ما يجعل لكل حالة نصائح وتعليمات خاصة يجب أن تلتزم بها بعد الفحص والتشخيص, موضحاً أن من أهم النصائح العامة ضرورة تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية؛ حيث يساهم ذلك في تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وتقوية جذوره ما يزيد من الاسترخاء وتقليل مشاعر الإجهاد، كما يجب الإقلال من استخدام الصبغات الكيميائية واستبدال ذلك بالحناء الطبيعية.

مشدداً على أنه في حالات تساقط الشعر المزعجة لابد من استشارة الطبيب.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر