القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أخيرا.. اكتشاف سر عدم شعور «البدناء» بالشبع

استطاع فريق بحث بقيادة البروفيسورة “كيرستين أولتمانز”، في جامعة “لوبيك”، اكتشاف سر عدم شعور البدناء بالشبع وهو تلك العلاقة المباشرة بين زيادة وزن الجسم، وانخفاض محتوى الطاقة في الدماغ.

وذكر تقرير نشره موقع “DW”، الألماني اليوم، أن فريق البحث أجرى دراسة على الأشخاص، من ذوي الوزن الزائد، ونظرائهم أصحاب الوزن الطبيعي، عن طريق الحقن الوريدي بالجلوكوز، وبالتالي إمداد الدماغ بالسكر؛ لإنتاج الطاقة، ثم قياس حالة الطاقة في الدماغ، وتم ذلك باستخدام التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي “31P”، وهو تحليل لا تملكه سوى مراكز أبحاث قليلة في جميع أنحاء العالم.

وفي مجموعة الوزن الطبيعي، زادت نسبة طاقة الدماغ مباشرة، بعد الحقن بالجلوكوز، في حين لم تلاحظ أي تغييرات على المشاركين في الدراسة، من البدناء، الذين لم يلاحظ سوى زيادة صغيرة في أدمغتهم، بعد زيادة قوية في نسبة السكر في الدم عن طريق الحقن.

ومن المثير للاهتمام، أنه تم العثور على أوجه التشابه بين هذه الحالة، وبين الأمراض النفسية التي تؤثر على المزاج والمشاعر من حيث انخفاض مستويات طاقة الدماغ، إذ يُظهر الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا نسبة منخفضة في طاقة الدماغ.

واستنتج العلماء أنه على غرار الأمراض النفسية، يبدو أن العلاج السلوكي بدلا من خطط النظام الغذائي والحميات، قد يكون ناجحا في علاج السمنة.

وتقول البروفيسورة “كيرستين” عن الدراسة: “من الواضح أن الحالة النفسية، واستقلاب طاقة الدماغ، ترتبطان بتنظيم وزن الجسم، ويجب أخذهما في الاعتبار، إذا كان المرء يريد أن يفقد الوزن بشكل دائم”.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن البدانة تصيب حوالي 2.2 مليار شخص بالغ، في جميع أنحاء العالم، ويعاني 650 مليون منهم، من شكلها المفرط، كما يعاني من الوزن الزائد 340 مليون طفل ومراهق.

[more_vid id=”dlRfasOPQtkkHZMScARPQ” title=”هل تسبب الأغذية الصحية السمنة؟.. تعرفي على رأي الخبراء” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر