القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أبرز فعاليات ومبادرات الوطن العربي في 2016.. “مسك” تختتمها

تتنافس الدول دائما على إعلاء شأنها وقيمتها، وأن تصبح الأفضل في كل المجالات، وهذا الأمر الذي تدور في إطاره كل قرارات وإجراءات القيادات حول العالم، وكل عام نجد العديد من الأشياء التي يقوم بها القادة لتحسين أوضاع بلادهم، سواء كانت لقاءات أو صفقات أو غيرها.

ولكن مؤخرا بدأ العالم يدرك مدى أهمية المبادرات والفعاليات والمنتديات والمهرجانات المختلفة للمساهمة في لفت أنظار العالم إلى ما تملكه هذه الدولة.

 وتميز 2016 بأنه كان عاما حافلا بمثل هذه المهرجانات والمنتديات والفعاليات المختلفة في مجالات مختلفة، ليس فقط مبادرات اقتصادية، ولكن منها التعليمية أيضا، واللافت للنظر أن الدول العربية أيضا أطلقت عددا من هذه الفعاليات المميزة على مدار 2016، والتي أكدت أنها تستطيع أن تجد مكانها في العالم، وفي هذا التقرير نرصد أهم الفعاليات التي انطلقت على مدار العام في الوطن العربي:

1- منتدى مسك العالمي في السعودية

منتدى مسك الحدث الأبرز في الوطن العربي والذي لفت انتباه الجميع، بفضل فعالياته وأهدافه الرائدة والرائعة، فهي مبادرة تهدف إلى تمكين الشباب وإكسابهم أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحياة المتنوعة لرفع مستوى مساهماتهم في قيادة مسيرة التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.

وانطلقت الدورة الأولى لفعاليات هذا منتدى مسك في 15 نوفمبر هذا العام تحت شعار “القادة الشباب معا” في الرياض، واستمر على مدار يومين ركز فيهم على مجموعة متنوعة من المناهج والثقافات والتقنيات متعددة الأبعاد الموجهة للشباب السعودي والعربي، ونظمته مؤسسة الأمير محمد بن سلمان “مسك الخيرية”، وشهد المنتدى حضور كبير ومشاركات دولية من 65 دولة حول العالم تقدمتها شخصيات قيادية من وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى في منظمات دولية.

مسك

2- أسبوع الابتكارات في الإمارات

العديد من القرارات والإجراءات التي يصدرها وقادة الإمارات من أجل إعلاء قيمة الإمارات وتحفيز أفراد المجتمع وإشراكهم في نهضة بلادهم، والعام الماضي انطلقت أولى فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، ولم تكن مجرد حدث عابر، بل استمرت فعاليات هذه المبادرة هذا العام أيضا.

 وانطلقت الدورة الثانية لأسبوع الإمارات للابتكارات في 20 نوفمبر ، وشهدت تفاعلا كبيرا من أبناء الإمارات المبتكرين، الذين قدموا العديد من الابتكارات والأفكار الإبداعية والابتكارية، حتى أن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دعا لتمديد فترة فعاليات هذا الحدث حتى يتمكن الجميع من عرض أفكاره.

 ويأتي هذا الأسبوع وفعالياته في إطار سعي دولة الإمارات إلى توفير بيئة ابتكار ملائمة ومناسبة للموظفين وتوفير لهم حياة أفضل، وهو حدث سنوي تتسارع وتتسابق خلاله المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية والخاصة على طرح الأفكار الإبداعية والابتكارية للمشاركة في الفعاليات بالإضافة إلى تطوير أنماط الحياة وفق رؤية مستقبلية تدعم توجهات الدولة للارتقاء بالمجتمع بما يعزز مكانة الإمارات بين أكثر الدول ابتكارا على مستوى العالم.

 أسبوع الإمارات للابتكار

3- مبادرة اكفل يتيم بجهازك القديم في السعودية

مبادرة مبتكرة جدا وفكرتها مميزة، دعت لها الجمعية الخيرية “إنسان” لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، عندما تأكدت من أن النفايات الإلكترونية تحتوي على كميات متفاوتة من المعادن النفيسة كالذهب والفضة والبلاتين، وأنه من الممكن أن يستخرج الإنسان من إعادة تدوير 150 ألف جهاز حاسب آلي ما يقرب من  380 كلغم من الفضة، و37 كلغم من الذهب و16 كلغم من البلاديوم.

وانطلقت فعاليات المبادرة في 10 نوفمبر، وكانت تسعى إلى تحويل المخلفات الإلكترونية والكهربائية إلى مواد جديدة تدخل في صناعات أخرى تعود بالنفع على الاقتصاد، وذلك حتى يعود ريعها لصالح برامج الجمعية المتعلقة بالأيتام، كما تحرص على نشر وتعزيز ثقافة التدوير وضرورة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية والكهربائية مثل الثلاجات والمكيفات والأفران وأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الطبية وأجهزة الاتصالات.

 وكانت هناك سيارة تدور في أنحاء المملكة لتجمع المخلفات التي يتم تحويلها إلى المواد النافعة التي تخدمه في الأيتام وأيضا توطين تقنية إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربائية في السعودية.

مسك

4- ملتقى شوف للإعلام المرئي بالسعودية

 في كل عام نجد أن ملتقى الإعلام المرئي الرقمي “شوف” يتفوق على نفسه، وتأكد الأمر بعد انطلاق الدورة الرابعة للملتقى في 23 أكتوبر في الرياض، خاصة أنه شهد نجاح كبير وغير مسبوق، وحضرت أعداد غفيرة لحضور فعاليات الملتقى.

وكانت أهداف الملتقى هذا العام تركز على ضرورة تطوير المحتوى الإعلامي والاستفادة من الأساليب الحديثة في عرض المحتوى حتى يخرج في منتجا نهائيا مرئيا يواكب تطورات المجال، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية مراعاة الأخلاقيات والأدبيات الخاصة بكل مجتمع عند نقل أي فكرة أو محتوى إعلامي، وشهد مشاركات متميزة من الشباب المبدع الذي حضر الملتقى.

وتضمن الملتقى عدد كبير من المبادرات وصلت إلى 7 مبادرات تهدف إلى تطوير الشباب في مجال الإعلام، منها إطلاق مسابقة شوف لإنتاج الأفلام،وإنتاج الأفلام الثقافية المتخصصة في التعريف بمعالم تاريخية بالسعودية، ومبادرات في التصوير وغيرها من المبادرات، وكان الملتقى هذا العام من تنظيم مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية”.

شوف 2016

5- سباق امشي 2016 في الإمارات

تهتم دولة الإمارات بالتوعية بكل الأمراض التي يمكن أن يصاب بها المواطنون في الإمارات، وفي كل عام تقوم بتنظيم سباقا جماهيريا تحت عنوان “امشي” لنشر التوعية حول داء السكري، الذي أكدت الدراسات أن شخص واحد من أصل كل خمسة أشخاص في الإمارات يعاني منه.

وانطلقت فعاليات السباق هذا العام في 11 نوفمبر للمرة العاشرة على التوالي، واحتفل بمرور بعشر سنوات من النجاح في نشر التوعية حول هذا الداء، وذلك في حلبة “مرسي ياس” في جزيرة ياس أبو ظبي، وكان من تنظيم مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، التابع لشركة المبادلة للتنمية “مبادلة”، وبدعم من هيئة الصحة في أبوظبي، بالإضافة إلى الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية.

وكانت كل فعاليات السباق تحت رعاية أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، وشارك فيه عدد من نجوم المجتمع والشخصيات الفنية من أبوظبي.

 مسك

6- مهرجان العلوم في الإمارات

جاء “مهرجان العلوم” في إطار فعاليات أسبوع الإمارات تبتكر تماشيا مع الرؤى الإستراتيجية لمجلس أبو ظبي للتعليم والتي تهدف إلى تقديم تعليم نوعي عالي الجودة، ورغبتها في ترسيخ منظومة إنتاج معرفي ترتكز على العلوم والتكنولوجيا، وفي إطار فعاليات أسبوع الإمارات تبتكر.

 وانطلقت فعاليات المهرجان والذي يعد أكبر مهرجان علمي في الإمارات والعالم في يوم 17 نوفمبر، وضم العديد من الفعاليات منها ورش العمل والعروض المتنوعة المصممة لاكتشاف مكامن الإبداع لدى الطلاب.

ويهدف المهرجان إلى تعميق العلوم، والمنهاج العلمي للمدارس بشكل عام، ولهذا فهو يسعى في كل مرة للوصول إلى المدارس المحلية، ذلك من خلال برنامج الجولات المدرسية الذي تميز به المهرجان خلال السنوات السابقة، والذي يتيح للطلاب زيارة المهرجان في ساعات محددة ويسمح لهم بالإطلاع عن قرب على التجارب العلمية التعليمية التي يتألق بها.

7- مهرجان أبها يجمعنا في السعودية

على الرغم من انطلاق فعاليات هذا المهران قبل 18 عاما، وفي كل عام كان يحرص على استثمار طاقات شباب منطقة عسير وتدريبهم ، إلا أنه هذا العام كان مختلفا ومتميزا وضم العديد من الفعاليات الجديدة والمتميزة.

فجاء مهرجان أبها هذا العام لمواكبة رؤية المملكة 2030 التي تسعى لمضاعفة الجهود في تفعيل دور المهرجانات والفعاليات السياحية التي تمثل عنصرا مهما في تنمية السياحة في السعودية.

وضم 18 فعالية مختلفة جذبت كل “الموانين” في عسير والمملكة بأكملها ولفت أنظار العالم، وكان من ضمن هذه الفعاليات هذا العام الخيمة الدعوية، ومهرجان الكوميديا، ورالي عسير، والأمسيات الشعرية، وبالطبع مهرجان التسوق، وبطولة الطيران الشراعي الدولية وغيرها.

8- دوريات السعادة في الإمارات

مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات، وهي مبادرة مبتكرة وفريدة عالميا أطلقتها شرطة أبو ظبي لتعزيز الثقافة المرورية الآمنة وتشجيع الالتزام والسلوك الإيجابي.

وتمنح هذه الدوريات مكافآت للسائقين الملتزمين بقواعد السير والمرور، وتعمل عن طريق التجهيزات والأنظمة الذكية لتعزيز قيم الإيجابية وتحفيز مستخدمي الطرق على الالتزام بقانون السير والمرور.

مسك

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر