القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أبرزها الزهايمر والاكتئاب.. خرافات لا تصدقها عن الشيخوخة

هناك معتقدات خاطئة وخرافات مرتبطة بسن الشيخوخة تجعل الكثيرين يشعرون بالقلق من الوصول إلى هذه المرحلة، بل إن البعض يتمنون الموت قبل الوصول لسن الشيخوخة، وهو ما يحتاج إلى تصحيح علمي، نكشف من خلاله عدم صحة الكثير مما يتردد عن هذه السن، وذلك وفق ما أورد موقع “لايف هاك”.

التعلم

يعتقد الكثيرون أنه بالوصول إلى سن الشيخوخة، يصعب على الإنسان أن يتعلم شيئا جديدا، وهذا غير صحيح مطلقا، حيث كشف بحث علمي جديد، أنه مع التقدم في العمر، قد تتباطأ سرعة المعالجة، لكن الوظائف العقلية الأخرى كالكلام واللغة والمفردات تتحسن، وربما تتراجع بعض وظائف المخ لكنها لا تختفي، وهو ما يؤكد أن الإنسان يمكنه التعلم مهما وصل سنه.

الزهايمر

الإصابة بمرض الزهايمر مرتبط في الأذهان بسن الشيخوخة، لكن هذا ليس حتميا، فهذا المرض يهدد حوالي 8% فقط ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، لذا فالغالبية العظمى من كبار السن، لن يعانوا من مرض الزهايمر.

ضعف البنية

من الأشياء المألوفة لدى الكثيرين أن ضعف البنية مرتبط بالشيخوخة، لكن ذلك لقلة النشاط، وهو ما قد يصيب صغار السن، ولا يقتصر على الشيخوخة نفسها.

التكنولوجيا

العصر الذي نعيشه يتسم بسيطرة التكنولوجيا ووسائل الاتصال عليه، وفي هذا المجال يظن البعض أن هذا التطور لا يتناسب مع كبار السن، وأنهم غير قادرين على التجاوب مع مستلزمات العصر الجديد، لكن هذا غير صحيح، فبعض صغار السن أيضا لا يتجاوبون مع التكنولوجيا، كما أن متبكري معظم الأفكار الكتنولوجية، هم أصلا ممن اقتربوا من هذه السن.

الإبداع

الشيخوخة لا تقلل من الإبداع أبدا بل إن هناك نماذج وأمثلة عدة لأشخاص ابتكروا قصائد وأعمال فنية رائعة، واختراعات واكتشافات مدهشة في وقت متأخر من حياتهم.

الاكتئاب

هناك 7% فقط من الذين تتخطى أعمارهم الـ60 عامًا يعانون من الاكتئاب، وهو ما يعني أن 93% منهم لا يعانون من هذا المرض الخطير، لذا فهو ليس من الأمور المرتبطة بالشيخوخة على وجه الخصوص.

[more_vid id=”TszUtrU63PcI3Nr7jq1Vw” title=”علماء ينجحون في مكافحة الشيخوخة” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر