بالفيديو..  خبير أمني: “العواجي” نموذج لكفاءة رجل الأمن السعودي

الإثنين 09 يناير 2017
10:24 PM بتوقيت السعودية

ناقش برنامج “ياهلا الليلة”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، والذي يقدمه الإعلامي  يحيى الأمير، دور المملكة في مواجهة الإرهاب، والقوى المعلوماتية التي تمتلكها السعودية لمواجهة هذا الخطر داخليا وخارجيا.

إعلان

وقال الدكتور محمد الفايدي المستشار في الشؤون الأمنية، إنه كان من الممكن أن يسقط عدد قتلى أكبر في عملية حي الياسمين، ولكن البسالة والمهارات والتدريب العالي التي تميزت بها القوات كان لها دور كبير في الحد من زيادة عدد القتلى.

وأضاف خلال لقائه في البرنامج، أن هناك عامل آخر ساعد على انتهاء الحادث بأقل الخسائر وهو الثقافة المجتمعة والوعي المجتمعي للتعامل مع قضايا الإرهاب ومكافحته، حيث أصبح المجتمع مساعد لقوى الأمن السعودي والجهات المعلوماتية والاستخباراتية في مواجهة الإرهاب.

وأوضح “الفايدي”، أن هذا الأمر لم يأتي من فراغ، لأنه انطلق من سياسات راسخة منذ أربعة عقود من الزمن، وهناك مشاهد ومعالم واضحة في المسيرة السعودية لمكافحة الإرهاب.

وأكد أن المملكة العربية السعودية متغير دولي أساسي في مواجهة ظاهرة الإرهاب،  وتدعم الجهود الدولية لمكافحة والتصدي للإرهاب وشاركت في العديد من المؤتمرات والفعاليات، مثل المركز الدولي لمكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أن المملكة عندما تخطو هذه الخطوات وتقوم ببناء القدرات الأمنية والاستخباراتية فهي تقوم ببناء مؤسسي انطلق من جهود تمارس على أرض الواقع، وذلك لتعرض خبراتها وتسهم في مكافحة الإرهاب الدولي، وتمد الدول الأكثر تقدما عنها بالمعلومات التي تساعدها على كشف الإرهاب مثلما فعلت مع بريطانيا.

وأشار الدكتور نايف الوقاع الأكاديمي المتخصص في الأمن الفكري عن الإرهاب، إلى أن المملكة كانت تسعى منذ سنوات طويلة أن تهتم بالجانب الأمني المهاري، وأنه لا توجد قضية من القضايا الكبرى والتي شكلت رأي عام سجلت ضد مجهول، وأن العريف جبران العواجي هو مثال ونموذج لكفاءة رجل الأمن السعودي.

وأكد أن جميع رجال الأمن السعودي يتميزون بمهارات عالية جدا لأنه تم تدريبهم على أعلى مستوى، والدليل أن جميع المناورات التي تجريها السعودية تتم بذخيرة حية، حتى تعيش القوات جو المعارك الحقيقية.

الإثنين 09 يناير 2017
10:24 PM بتوقيت السعودية