بالفيديو.. تعرف على أعراض مرض سرطان الحنجرة وطرق علاجه

الإثنين 13 فبراير 2017
04:43 PM بتوقيت السعودية

قال أخصائي الأمراض السرطانية دكتور باسل طلال البابا، إن سرطان الرأس والعنق يشمل الوجه والفم واللسان والعنق والحنجرة وجزء من المريء، مؤكدا أن هذا السرطان من الأورام الدقيقة التي تسبب تشوهات قوية بالجسم، خاصة مع انتشار ظاهرة التدخين مؤخرا بين الشباب.

وأضاف “طلال”، خلال لقائه في برنامج “بي لايف”، المذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، والذي تقدمه الإعلاميتان روزاريتا الطويل وساشا دحدوح، أن أسباب سرطان الحنجرة المباشر هو التدخين بنسبة 80% إلى 85%، بالإضافة إلى العامل الوراثي الذي يلعب دورا في الإصابة بمرض سرطان الحنجرة.

ولفت طلال، إلى أنه من أهم أعراض مرض سرطان الحنجرة ، هو ظهور بحة وتغير الصوت نتيجة لإصابة الأوتار الصوتية، بالإضافة إلى الشعور بصعوبة في بلع الأطعمة، موضحا أن خلف الأوتار الصوتية يوجد المريء الذي يتأثر بالورم وبالتالي يشعر بألم في بلع الطعام، كما يشعر بألم في الأذن، وضعف في الشهية وإنقاص في الوزن المصاحب بتعب وإرهاق.

وأوضح طلال، أن مرض سرطان الحنجرة يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء، وذلك نتيجة لعامل جيني، كما أن نسبة الرجال المدخنين تصل إلى 65% من المجتمع بينما نسبة النساء تصل إلى 35%.

وتابع طلال، أن أساليب العلاج من مرض سرطان الحنجرة، تأتي على ثلاث مراحل، الأولى تقتصر على الأحبال الصوتية ويمكن علاجها بدون جراحة اعتمادا على الليزر فقط، أما المرحلة الثانية فهي الجراحة وتنقسم إذا كانت سيتم استئصال جزء من الحنجرة، وفي هذه الحالة يتنفس المريض من رقبته مباشرة، والمرحلة الثالثة الأخيرة هي الاستئصال الكامل للحنجرة وسيخسر فيها المريض صوته ويتنفس بصعوبة.