بالفيديو.. ناقد رياضي للجنة الاحتراف: طبقوا لائحة الفيفا “بدون تأليف”

برنامج كورة

الإثنين 09 يناير 2017 الساعة 03:33 PM (بتوقيت السعودية)
email

 

قال الإعلامي والناقد الرياضي محمد الصدعان، إن معسكر المنتخب يدعم التجانس بين اللاعبين ويربطهم بخطة العمل الفني، ويساهم في تعزيز الالتزام بعيدا عن أجواء المنافسة، مشيرا إلى أن المعسكرات ترسخ فكرة أهمية الاستعداد للمباريات، كما أن اللاعب يخرج من هذه المعسكرات بدروس مستفادة.

وأضاف “الصدعان”، خلال لقائه في برنامج “كورة”، المذاع على قناة “روتانا خليجية”، والذي يقدمه الإعلامي تركي العجمة، أن من أبرز إيجابيات هذه المعسكرات أنها تزرع في اللاعب إحساس بالمسئولية والالتزام فيخرج أفضل ما عنده من مهارات وملكات، لافتا إلى أن ما يدعو للأسف هو هبوط مستوى اللاعبين سريعا بمجرد عودتهم لأنديتهم مرة أخرى، وهو ما يكشف فشل إدارة الأندية فنيا وإداريا في تطبيق القوانين على اللاعبين.

ويرى “الصدعان”، أن المؤشر الإيجابي في تولي سامي الجابر التدريب في المنتخب، أنه مازال يشعر باحتياجه المستمر لتطوير نفسه، وهو شعور الرجل المتمكن والقادر على العطاء لأن العلم والتطوير لا يقف عند حد معين، مشيرا إلى أن هناك اختلافا كبيرا بين التعامل مع اللاعبين الأجانب وبين التعامل مع اللاعبين  المحلين في عملية القضايا السنية، وذلك لعدم تطبيق اللائحة بشكلها الصحيح، مطالبا الاتحاد الجديد بضرورة تطبيق لائحة الفيفا بدون تأليف يضر بالرياضة السعودية.

وأشار إلى أن مشكلة سعيد المولد تعد مواربة من النادي، حيث أن عملية تحول اللاعب المحترف لهاوٍ سببها لجنة الاحتراف في الاتحاد السابق الذي يدير الأمور بشكل شخصي وعدم احترافية، وعليه دعا عبد الله برقان لضرورة الاعتذار للاتحاد ويتقدم باستقالته إذا شعر أن المسئولية أكبر من قدرته على العطاء، لأنه من الشجاعة أن يطلب من الاتحاد ألا يوضع في لجنة الاحتراف الموسم القادم، خاصة وأن المرحلة القادمة لم تتحمل هذه الأخطاء البدائية.

وقال الناقد الرياضي عبد الغنى الشريف، إن اختيار اللاعبين وإبعادهم عن أجواء المشاحنات والمنافسات وإخضاعهم لأجواء المعسكر يعد أمرا إيجابيا في ظل استمرار حالة التوحد قبل المباريات لاسيما مباراة أستراليا والإمارات، لافتا إلى ما يحققه المعسكر من تقارب وتجانس بين اللاعبين والمدرب الذي يتعاطى نفس قوانين.

وأوضح أن المعسكر يعمل على توحيد الفكر والانضباط وترسيخ فكرة الكل في واحد، كما أنه يعمل على تنمية مهارات بعض اللاعبين، مشيرا إلى ضرورة استغلال فترة المعسكر الطويلة في تحقيق إنجاز كبير، لاسيما مع الخصخصة فإن مدة المعسكر لن تزيد عن ثلاث أيام.

وعن مشكلة نادي الشباب، يرى محمد الصدعان أن الشباب تحمل الكثير من أخطاء لجنة الاحتراف لذا عليه أن يتقدم بشكوى رسمية ضد ما حدث من لجنة الاحتراف والأمانة، موجها اللوم له على عدم تعامله باحترافية في عقود اللاعبين، لافتا إلى أنه كان يمكنه الاستفادة من مبالغ اللاعبين في تطوير فريقه.

وانتقد عبد الله البرقان في تعامله بشخصنة مع القضايا الحيوية على أساس أنه الأوحد، لافتا إلى أنه ليس فس الكرة شيء اسمه الأول، إنما هناك أنظمة ولوائح تطبق على الجميع، والعمل بشكل جماعي وفقا لأنظمة دولية.