بالفيديو.. كيف تحافظين على سلامة غذائك وتحفظينه بطريقة صحية؟

الأحد 02 أكتوبر 2016
08:31 PM بتوقيت السعودية

قالت أخصائية التغذية، ليا حلو، إن المدة المحددة لوضع الطعام الطازج والجبن والحليب في الثلاجة هي من أربعة إلى خمسة أيام بحد أقصي، أما الطعام المجمد فيصلح تخزينه لمدة ثلاثة أشهر، مؤكدة أن سلامة غذائك تنخفض عند دخولها المبرد.

وأضافت “ليا” خلال لقائها ببرنامج “بي لايف”، المذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، أنه يجب غسل الخضروات قبل وضعها بالثلاجة لعدم انتقال البكتريا للطعام، ويجب تقسيم كل نوع على حدة لعدم اختلاط الطعم أو الرائحة ببعضها.

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أنه يجب استعمال لوحة التقطيع ذات الطابع البلاستيكي أو “الاستانلس”، والابتعاد عن الخشب لأن المادة الخشبية يحتمل أن تنخرط بالطعام أثناء التقطيع.

وشرحت “ليا” كيفية تعقيم الخضروات والفاكهة، وذلك من خلال ترك الخضار، في وعاء مليء بماء صالحة للشرب لمدة 15 دقيقة، ثم نضيف عليها نصف فنجان خل ابيض وقليل من الملح، وهذا لأن الخل والملح يصلحان للتعقيم، وبعد المدة المحددة نقوم بنشل الخضار عن طريق مناديل سميكة لنتيجة أفضل.

 وأوضحت أن من أهم الأشياء التي يجب توافرها عند كل سيدة هو ميزان حرارة، لاختبار الطعام، فاللحم على سبيل المثال يجب التأكد من وصوله لدرجة حرارة 70 لضمان تخلصها من البكتريا، حتى تكون جاهزة للطبخ.