بالفيديو.. كيف تؤثر السمنة على تكيس المبايض؟

الأربعاء 04 يناير 2017
10:37 PM بتوقيت السعودية

قال أخصائي المناظير وجراحة السمنة في جامعة الملك سعود، البروفسور عايض القحطاني، إن تكيس المبيض هو اضطراب في الهرمونات يؤثر على المبيض، لافتا إلى أن هذا المرض يعمل على تكوين كيسا كبيرا بلا فائدة بدلا من فرز المبيض الذي يجتمع مع الحيوان المنوي ليتحول إلى جدار الرحم ليحدث الحمل.

إعلان

وأضاف “القحطاني”، خلال لقائه في برنامج “بي لايف”، المذاع على قناتيّ “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، الذي تقدمه الإعلاميتان، ساشا دحدوح ونانسي ياسين، أنه يوجد 3 أنواع من تكيس المبايض، الأول هو نوع بسيط تشعر المرأة من خلاله بانتظام الدورة الشهرية ولكن أحيانا يحدث تأخر في الحمل وإذا حملت فتتعرض للإجهاض، لافتا إلى أنه في هذا النوع لن تشعر المرأة بثمة أعراض.

وأكد أخصائي المناظير وجراحة السمنة ، أن النوع الثاني فهو الوسط وتبدأ أعراضه بعدم انتظام الدورة الشهرية أو عقم أو عدم إنجاب، فيما يعد النوع الثالث الأكثر شيوعا حيث يجمع بين أعراض النوعين السابقين وهم اضطرابات في الدورة وتأخرها وعدم الإنجاب وظهور هرمونات الذكورة مثل “شعر بالجسم أو حبوب شباب أو بشرة دهنية”.

وأوضح “القحطاني”، أن الأشخاص البدناء هم الأكثر عرضه لتكيس المبايض، مشيرا إلى أن هذا لا يعني أن السيدة النحيفة لن تصاب، ولكنها معرضة للإصابة كذلك، لافتا إلى أن العلاج الرئيسي للسيدات اللاتي تعانين من السمنة هو إنقاص وزنهم في البداية بالتقنية المناسبة.

الأربعاء 04 يناير 2017
10:37 PM بتوقيت السعودية