إعلان

بالفيديو.. ابتكارات حرفية تنقل الأصالة والتراث إلى منازلنا

الإثنين 09 يناير 2017
07:50 PM بتوقيت السعودية

قال المصمم والحرفي ماريو حايك، إن حفر المعادن هو حرفية موجودة لدى النحاسين ببلاد الشام وتركيا ولبنان منذ وقت طويل، موضحا أن عمله بالنحاس مكنه من اكتشاف معدن جديد، وهو المعدن الأبيض، وهو معدن لا يتأكسد ولا يقل أهمية عن الفضة.

إعلان

وأضاف “حايك”، خلال لقائه في برنامج “بي لايف”، والمذاع على قناتي “روتانا خليجية” و”LBC” الفضائية، والذي تقدمه الإعلاميتان ساشا دحدوح ونانسي ياسين، أنه حان الوقت ليقوم الجيل الجديد بدوره في نقل الحرف التراثية إلى مرحلة جديدة، موضحا أنه بالرغم من العولمة والتطور الصناعي إلا أن هناك من يبحثون عن هذه القطع التراثية النادرة لوضعها بمنازلهم.

وتابع أنهم عندما يقومون بإنتاج قطعة معدنية معينة لا يقومون بإنتاجها منفردة، بل يقومون بإنتاج عدد كبير منها، موضحا أن القطعة الأولى من كل تصميم هي التي تأخذ الوقت الأكبر في عملها، حيث يقوم برسمها ثم البدء في حفرها على المعدن.

وأوضح أن القطع المعدنية التي يقوم بتصميمها لا تكون للديكور فقط ولكنه يحرص على الاستفادة منها، مشيرا إلى أن أكثر القطع التي يحب تصميمها هي المرايا والتي تعد كالطفل المدلل بالنسبة له.

وأشار إلى أن أهل القرية لا يشعرون بالرغبة تجاه القطع الأثرية نظرا لأنهم لم يبعدوا عنها بينما من أبعدتهم المدينة أصبحوا يبحثون عن تلك القطع التي يشتاقون إليها، لافتا إلى أنه يريد أن يقوم بعمل ورش تدريبية للجيل الجديد، ليعلمه تلك الحرفة، مناشدا الآباء والأمهات بدعم مهارات أطفالهم ومواهبهم.

الإثنين 09 يناير 2017
07:50 PM بتوقيت السعودية