KSA

إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

الأمين المساعد لــ”التعاون الخليجي”: السعودية حافظت على الأمن القومي العربي بالتصدي لإيران

الجمعة 30 ديسمبر 2016
09:10 PM بتوقيت السعودية

استضاف الإعلامي اللامع خالد العقيلي، مقدم برنامج “ياهلا” الذي يعرض على شاشة روتانا خليجية، الدكتور عبد العزيز العويشق، الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي ، لتحليل أبرز أحداث عام 2016.

إعلان

وقال “العويشق” إن التحول الوطني هو العنوان العريض لهذا العام، والذي انطلق من السعودية، ثم تبنت العديد دول مجلس التعاون الخليجي هذا التوجه، مشيرا إلى أننا نمر بمرحلة سياسية وأمنية واقتصادية صعبة، والتي تحتاج لمراجعة المسلمات، وأبرزها الاعتماد على النفط كمورد دخل رئيسي، موضحا أن خطة التحول الوطني إذا استمرت بنهاية 2020 سنكون حققنا اقتصاد مستدام، لا يعتمد على النفط بل المواطن، ويهدف لخفض البطالة، وسنكون قد أمنا السعودية اقتصاديا.

وأكد أن سماح إيران بمهاجمة السفارة والقنصلية السعودية، كانت له أبعاد إيجابية، لأن الأمر انقلب على إيران إعلاميا وسياسيا، وكان هناك تضامن عالمي واسع بعدما انكشفت التصرفات الإيرانية التي تخالف القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.

وأوضح “العويشق” أن السعودية قادت جهدا كبيرا لوقف الزحف الإيراني وحماية الأمن القومي العربي، خاصة بعد سقوط العراق في الفلك الإيراني، مشددا على أنه لا يمكن قبول تدخل أجنبي في الدول العربية، وتدخل إيران في العراق وسوريا واليمن غير مقبول.

وأكد أنه رغم عدم وضوح الرؤية في اليمن، إلا أن السعودية قادت جهود وقف الزحف الإيراني، وإيران لا تحلم الآن بأن تصل إلى صعدة مثلا، ولكنها تدعم المتمردين من أجل إطالة الصراع.

وأشار “العويشق” إلى أن الوضع في سوريا معقد، ولكن إذا كانت روسيا جادة في إخراج الوجود الأجنبي في سوريا فهذا جيد، لكنهم لن يفعلوا دون ضغط سعودي وخليجي، مشيرا إلى أن الروس يقولون في الغرف المغلقة إننا دولة سنية ولا نتعاطف مع إيران والشيعة.

ونوه بأن مكافحة الإرهاب ليست عملا عسكريا فقط، بل هو عمل أمني وسياسي أيضا، وكذلك إعلامي وثقافي من خلال محاربة الفكر المتطرف.

وأوضح “العويشق” أن العقيدة القتالية في الخليج واحدة، وهناك توحيد في نظم التسليح، وتناغم عسكري خليجي، ووصلنا منذ عام 1981 حتى الآن إلى تكامل عسكري، ولم يبقى إلا إعلان اسم القائد العام للقوات الخليجية.

الحلقة الكاملة

الجمعة 30 ديسمبر 2016
09:10 PM بتوقيت السعودية