إعلان

استشارية طب الأطفال تشرح أهم طرق وقايتهم من الأمراض المعدية

الجمعة 07 أكتوبر 2016
09:22 PM بتوقيت السعودية

إعلان

قالت استشارية طب الأطفال، د. شذى البخاري، إن طرق الإصابة بـ الأمراض المعدية تنقسم إلى طريقة مباشرة، وهي طريقة التلامس المباشر، وطريقة غير مباشرة.
وأضافت خلال استضافتها ببرنامج “سيدتي”، المذاع على قناة روتانا خليجية، أن الأم يجب أن تعلم ابنها أساليب الحماية الكاملة من الأمراض المعدية مثل غسل اليد، والتعقيم بشكل مستمر، للوقاية من الأمراض الخطيرة.
وأوضحت “البخاري” أن الجهاز المناعي لدى الطفل يشبه البناء في الصغر، وخاصة في الـ6 شهور الأولى من ولادة الطفل، وأن الطفل في الـ6 شهور الأولى من عمره يكون لديه الأجسام المضادة، التي تقل كلما تقدم في العمر، مضيفة أنه بعد الـ6 شهور الأولى من ولادة الطفل يمكن أن نستعين بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، مشيرة إلى أهمية لبن الأم، والذي يحتوي على أجسام مضادة تفيد المناعة، وأن الألبان المكلمة لا تعوض لبن الأم.

ولفتت إلى أهمية التطعيمات لدى الأطفال، مشددة على أنها يجب أن تكون على حسب جدول وزارة الصحة، ولكن إذا كان الطفل نموه سليم ووزنه وطوله معتدلين فيجب أن يخضع للاختبارات الروتينية مثل تحليل الدم، أما إذا كان نمو الطفل به خلل، فيقوم بها على فترات أقرب، لأن الطفل السليم يخضع لهذه الاختبارات كل 6 أشهر.

الجمعة 07 أكتوبر 2016
09:22 PM بتوقيت السعودية