break

7 أمور بينكما تسبب الانفصال دون رجعة.. احذروها

الخميس 16 فبراير 2017
10:30 AM بتوقيت السعودية

حينما تقرر الارتباط، لابد أن تعي أن الأمر لن يقتصر على تلك الرسائل الجميلة، ومقولات العشق، والمكالمات الطويلة، والأغنيات الرومانسية، وإنما ينبغي أن تستعد لمشاركة حياتك مع آخر، بكل تفاصيلها السيئة قبل الجيدة، وتتحمل مسئولية استمرار العلاقة ونجاحها مع شريكك، لذلك هناك بعض الأخطاء التي لابد أن تتجنبها، لأنها تؤدي بشكل مباشر إلى قرار الانفصال.

وصدرت دراسة عن skycig تفيد أن 55% من الزوجات تقررون الانفصال عن أزواجهم بسبب عادات لهؤلاء الأزواج وحصرتها في 5 عادات غير متوقعة، منها التدخين وقلة الإنفاق والاستحواذ على ريموت التلفزيون والكسل.

1-كثرة الشكوى

تؤدي كثرة الشكوى بين الطرفين إلى عدم الارتياح بهذه العلاقة، والذي يؤدي بدوره إلى تدهورها شيئا فشيئا، والأكثر خطورة عندما تكثر الشكوى في مؤسسة الزواج فضلا عن الطاقة السلبية التي تتصدر في المحيط بين الأزواج، ويشعر كل طرف بعدم الرضا والارتياح تجاه الطرف الآخر، وبالتالي تكثر المشكلات، ويسود عدم التفاهم بينهما، مما يؤدي إلى الانفصال.

2-المطاردة

الاهتمام مطلوب وأمر لا بد منه، لكن الاهتمام حد المطاردة أمر مرفوض في العلاقة الزوجية، ويعطي إحساسا بالتخوين أو تضييق الخناق، فوجود الحدود والطبيعية والوسطية في التعاملات أمر هام، ويحدد الكثير من الأسس بالعلاقة، لذلك لا داعٍ من الأفعال المبالغ فيها، خاصة وأنها تأخذ بمفهوم التسلط وكبت حرية الآخر وعدم الثقة به.

اقرأ أيضا: احذري من المبالغة في 5 أمور مع زوجك 

3-الإهمال

إهمال أحد الأطراف للآخر سواء لاهتماماته أو لمتطلباته سبب من أسباب الخرس الزوجي، وهي المشكلة الشائعة في معظم البيوت، والتي تكون بداية مسار الطلاق حتما.

4-العناد

فكرة العناد وعدم الاستناد للمنطق في المناقشات بين الزوجين، وكأن كل طرف لا يستمع للأخر بمنطق الفهم والاستيعاب ولكن بفكرة متى سيأتي دوري للرد، تشكل ندية بين الطرفين، وتصنع أزمة بينهما، ويصعب النقاش والتفاهم في العموم، مما يجعل الأجواء متأزمة طيلة الوقت.

5-الصمت

الحوار المشترك بين الأزواج هو أكبر مؤشر على استقرار العلاقة بينهما، والعكس صحيح، فالنقاش يهدف ليعبر كل طرف للآخر عما بداخله دون حواجز، أما الصمت وكأن كل طرف عليه أن يقرأ أفكار الآخر.

وأجرى علماء بجامعة واشنطن دراسة تثبت أن الانفصال يكثر في شهري أغسطس ومارس، وأرجعوا الأسباب ارتفاع نسب الطلاق في هذه الأشهر نتاج لوجود العطل التي تتيح جلسة الأزواج لأكبر فترة مما يزيد من المشاكل بينهما.

اقرأ أيضا: إشارة واحدة تدل على أن علاقتكما ستنتهي.. ما هي؟ 

6-الكذب

فكرة إخفاء الحقائق عن الآخر تعتبر غشا مهما كان المبرر، لأن العلاقات تقوم على الصراحة المطلقة بين الطرفين، ومجرد وجود حواجز أو أشياء يرى طرف أنها لا داعِ من مشاركة الآخر بها، ينذر بانتهاء العلاقة قريبا.

7-انعدام الثقة

من الأمور التي تعجل بانتهاء العلاقة بين الزوجين، هو انعدام الثقة بينهما، وهي العمود الذي يؤسس عليه العلاقة، وطالما انعدمت الثقة تكتب على العلاقة الإعدام والفشل السريع أيضا.

المصدر: ماهيتاب رضوان - روتانا