إعلان

break

كل ما يجب أن تعرفه عن شراء وتجديد الأريكة

الأربعاء 15 فبراير 2017
07:30 AM بتوقيت السعودية

هذه القطعة من الأثاث رئيسية ولا غنى عنها في أي منزل، فـ الأريكة هي رمز الراحة والاسترخاء في المنزل، كما أنها تغير شكل غرفتك بالكامل.

إعلان

هناك الكثير من الأنواع والأفكار التي ترتبط بالأريكة، لذلك عليك التعرف على مختلف أنواعها لاختيار ما يناسبك منها.

الأريكة سواء كانت لغرفة المعيشة أو غرفة الاستقبال يمكنها أن تغير مظهر غرفتك بالكامل، حتى لو كانت الأريكة الخاصة بك قديمة يمكنك تغير شكلها ببعض الأفكار البسيطة.

1- أبرز أنواع الأرائك

  • متعددة القطع

أريكة مثالية لغرفة المعيشة حيث يتواجد التلفاز، فهي مريحة ويسهل استخدامها بأكثر من طريقة، وأكثر ما يمز هذا النوع أنه يسهل التحكم به وتغير ترتيب القطع التي تتكون منها الأريكة.

وتعتبر الأريكة على شكل حرف “L” هي الأبرز والأكثر استخدام، لكن هناك أشكال أخرى مثل حرف “U”، كما تتوافر الأريكة متعددة الاستخدامات بمختلف الخامات التي تتماشي مع ديكور غرفتك فالمصنوعة من الجلد خاصة الأسود أو الأبيض لها طابع مودرن، في حين أن المصنوعة من القماش السادة أقرب للنمط الهادئ الكلاسيكي، فقط عليك اختيار ما يتماشى مع ديكور عرفتك.

كما أنها تتوافر بأحجام مختلفة، لكن الأريكة على شكل حرف ” L” تناسب المساحات الصغيرة والضيقة أكثر من غيرها.

[foogallery id=”318934″]

  • Chesterfield

شكل آخر للأريكة المريحة، الأسلوب السائد منها هو المصنوع من الجلد لكن هناك العديد من الخامات التي يتم تصنيع ” Chesterfield”، منها لكنها تتمتع بتفاصيل لطيفة مما يجعلها مناسبة لكل غرف المنزل، فسواء تم وضعها في غرفة المعيشة أو الاستقبال الأمر يتوقف على طريقة تنسيقها.

 لكن ليست كل القطع تتماشى مع هذه الأريكة، لذلك يمكنك وضع اثنين منها بلون واحد، فتبدو أنيقة ومميزة،ا كما يمكن مزجها مع مقاعد عصرية فهي لا تنتمي للأسلوب الكلاسيكي على الإطلاق.

لكن إذا قررت الاعتماد على النوع المصنوع من الجلد الأسود، فمن الأفضل تجنب استخدام وسائد الأريكة معها فهي لا تبدو أنيقة.

[foogallery id=”318903″]

أقرأ أيضا: بالصور.. ديكورات تمنحك مساحة أكبر للتخزين

  • Lawson-style

إذا كنت من محبي الوسائد، فستكون هذه هي الأريكة المفضلة لديك، فتصميمها يعتمد على وسائد كبيرة ومريحة لذلك هي تتماشى تماما مع غرفة المعيشة، لكن هذه الأريكة تتمتع بستايل كلاسيكي لكن تبقى الأنسب والأكثر راحة من أي نوع أريكة آخر.

جزء من أسباب راحة هذه الأريكة هي الخامات، فهي مصنوعة من خامات ناعمة تتمتع بليونة عالية مما يمنحك الراحة، أما عن طريقة الاستفادة منها، فهي عملية جدا ويسهل تنسيقها مع قطع كلاسيك أو مودرن على حد سواء.

[foogallery id=”318924″]

  • الأسلوب الإنجليزي

الطريقة الأكثر كلاسيكية بالنسبة للأرائك، فمع الكثير من القماش والوسائد، تحصل على أريكة بالستايل الإنجليزي التقليدي, ولكن هذه الأريكة لا تتماشى إلا مع قطع كلاسيكية، فلا يمكن دمجها مع الديكور المودرن.

كما أن ألوانها أيضا كلاسيكية مثل الأبيض ودرجات الباستيل، وهناك بعض القطع التي تحمل ستايل Vintage يمكن الاستفادة منها بطريقة أكثر عصرية.

[foogallery id=”318931″]

 

  • Tuxedo

طريقة هندسية لتصميم الأريكة، فالشكل الأشهر منها يكون مستطيل، لكنها تتوافر أيضا بأشكال نصف الدائرة، وتصنع عادة من المخمل، لذلك هي دارجة جدا هذا الموسم.

هذه الأريكة معروفة بتفاصيلها الحادة لذا فالمخمل يعطيها لمسة ناعمة أكثر، لذلك فهذه الأريكة تتماشى مع غرف الاستقبال أكثر، ولا تناسب الاستخدام اليومي.

وبسبب تكوينها وخاماتها، تحتاج لعناية خاصة عند تنسيق القطع المجاورة لها، فالإكسسوار المعدن والوسائد الأنيقة تتماشي مع هذه الأريكة جيدا.

[foogallery id=”318933″]

أقرأ أيضا: هذه القطع تتماشى مع المخمل .. هل تجربينها؟

  • Day bed

بديل عصري أكثر للمقاعد الجانبية، فلا يمكن الاعتماد عليها كأريكة أساسية في الغرفة، وذلك بسبب صغر حجمها، تناسب غرف الاستقبال، كما تتوافر منها أحجام صغيرة تناسب غرف النوم أيضا.

تبدو أنيقة في الأركان مع وسائد طويلة، لكنها ليست عملية على الإطلاق خاصة، وأنها بدون مقعد، لذلك يمكنك الاعتماد على Chaise Lounge فهو يحمل نفس الروح لكن بطريقة مختلفة.

[foogallery id=”318923″]

  • mid century

أذرع جانبية منخفضة هي أكثر ما يميز هذه الأريكة بجانب وسائد كبيرة الحجم توفر لك قدر كبير من الراحة، وهناك أكثر من تصميم لها، بين الكلاسيكي والعصري متعدد الأشكال، ولكن الهيكل الأساسي لها يبقى كما هو.

ولأنها مريحة جدا، فهي تناسب غرفة المعيشة أكثر من أي غرفة، ويسهل تنسيقها مع قطع كلاسيك أو مودرن حسب الستايل الموجود بمنزلك.

أقرأ أيضا: كيف تستخدمين “زهور الليلك” في ديكورات بيتك؟

2- أشياء يجب الانتباه لها عند شراء أريكة:

  • المساحة

عليك التعرف على المسافة المتوفرة لديك قبل اختيار الأريكة التي تحتاجين إليها، فالمساحة هي العنصر الأول والأساسي الذي سيساعدك في الحصول على ديكور نهائي رائع بعد وضع الأريكة، فلا ترتدين أريكة أكبر أو أصغر من اللازم.

 

  • إطار الأريكة

أيا كان نوع الأريكة التي ترغبين بشرائها على النظر جيدا للإطار الخارجي لها، فهو سيحدد لك نوعية وجودة هذه القطعة، فالأريكة الجيدة ستتمتع بإطار ناعم من الخشب، أما إذا كان مجعد أو حبيبي فهي ليست جيدة بالتأكيد.

أمر آخر يجب عليك الانتباه له، وهو المسامير، فأجزاء الأريكة التي تم تجميعها باستخدام الغراء فقط تكون أضعف بكثير من الأريكة التي تحتوى على مسامير.

  • البطانة

عليك تجربة الجلوس على الأريكة قبل شرائها، والتأكد أنها مريحة ومرنه ومراجعة البطانة الخاصة بها، فإذا كانت لينة وناعمة ذلك يعنى أنها مريحة وتتحمل الاستخدام لفترات طويلة.

  • لماذا تحتاج إلى أريكة؟

الغرفة ومكانها كلها عوامل مهمة جدا في اختيار نوعها ، فالأريكة المصنوعة من القطن والكتان تناسب أكثر غرفة الجلوس فهذه الخامات تتحمل الاستخدام اليومي وعليك مراجعة البائع إذا كان القماش مقاوم للبقع وسهل التنظيف لتحافظ على مظهر الأريكة لأطول فترة ممكنة.

أقرأ أيضا: بالصور.. ديكورات منزلية تربعك على عرش الأناقة

3-   هكذا يمكنك تغيير شكل أريكتك القديمة

الأريكة قطعة لا يتم تغيرها باستمرار، لذلك هي تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات على شكلها وهناك بعض الإكسسوار الذي يمكنك صنعه لتغيير شكل الأريكة.

  • الوسائد

يمكنك تغيير أشكال وأنماط الوسائد المستخدمة على الأريكة باستمرار، فالوسائد الجديدة ستمنح الأريكة مظهر جديدة، خاصة إذا كانت متنوعة الأشكال والأحجام أيضا، فقط تحتاجين لدمج وسائد ذات أشكال وخامات مختلفة مع بعضها البعض.

كما يمكنك عمل الوسائد بنفسك في المنزل، باستخدام أقمشة وملابس قديمة لعمل وسائد جديدة، مع بعض دبابيس القماش حيث يمكن صنعها بدون حياكة.

  • تغيير لونها

قد يبدو الأمر غريب بغض الشيء، ولكن يمكنك طلاء الأريكة وتغير لونها بعد فترة من الاستخدام، فكل ما تحتاجين إليه ألوان ومياه، وبهذه الطريقة تحصلين على مظهر جديد للأريكة القديمة، فقط عليك تجربة الألوان على قماش زائد لديك، للتأكد من درجة اللون الجديدة التي ستحصلين عليها.

الأربعاء 15 فبراير 2017
07:30 AM بتوقيت السعودية