ملامح فتحت لأصحابها أبواب النجومية.. نور الشريف وأحمد زكي الأبرز
  • Posted on

ملامح فتحت لأصحابها أبواب النجومية.. نور الشريف وأحمد زكي الأبرز

يعتمد احتراف التمثيل بالطبع على الموهبة، لكن أحيانا يلعب مظهر الفنان وملامحه دورا مهما في تحويله إلى نجم في عالم الفن، ولا يتوقف الأمر على  جمال الملامح والجاذبية، فربما يمثل عكس ذلك أهمية في بعض الأحيان. نور الشريف الأول على دفعته في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967، وقدمه المخرج سعد أردش  في دور بمسرحية "الشوارع الخلفية" ثم شارك في  مسرحية روميو وجولييت، ورغم موهبته لم يتمكن من اقتحام مجال السينما حتى قدمت له أنفه الكبيرة فرصته الذهبية ليتحول من ممثل مغمور إلى نجم السينما، عندما أخرج حسن الإمام بين القصرين وبدأ في التفكير في الجزء الثاني من الثلاثية وقع في حيرة شديدة، أين يجد الوجه الذي يحقق معادلة محفوظ في البطل الفعلي للرواية . على عكس المعروف لم يكن السيد أحمد عبد الجواد هو بطل الثلاثية بل الأبن الأصغر "كمال عبد الجواد"، وكما رسمه محفوظ بدقة  هو فتى ضخم الرأس، كبير الأنف، مجعد الشعر، وأبعد ما يكون عن مواصفات النجم في الستينات،  لكنه في نفس الوقت  حالم رومانسي يَنشد الكمال كالفلاسفه ويدمر أكثر ما يظهر. ملامحه الخارجية مع روحه ودواخله يتجسد أمام الجمهور في قصر الشوق عام 1966, وحصل  نور على شهادة تقدير عن دوره، والشهادة الأكبر هي كلام الأديب العالمي نجيب محفوظ نفسه عن نور الشريف في حوار نشر بمجلة آخر ساعة في ديسمبر 1980 قائلا "نور الشريف حينما يمثل لا يكون ذاته وإنما يكون الشخصية التى رسمتها، وحين رشحه المخرج حسن الإمام لشخصية كمال عبد الجواد كان أهم ما يعنينى أن يجسد الخيال كما صورته تماما وفعلا جسده أجمل تجسيد وأحسست بالتوحد"، وربما تكون شخصية  كمال عبد الجواد هي الأقرب لصاحب نوبل حيث  عكست أزمته الروحية والإنسانية، فكان كمال هو نجيب محفوظ باستثناء حتى في شكله مع الأنف الكبيرة وقصر القامة،  وتبقى الشخصية التي فتحت باب الشهرة أمام الراحل نور الشريف، وبات نور بعدها صاحب أكبر عدد من الأفلام المأخوذة عن روايات محفوظ والراعي الرسمي لها سينمائيا مثل السراب والكرنك وأهل القمة. [vod_video id="SXCtWGUnGVUkgszDB3eOw" autoplay="1"] أحمد زكي قد تشعر بحالة من الملل عند تكرار جملة "النجم العبقري الذي حقق نجاحا رغم أنه  ليس وسيمًا" وكأن النجاح السينمائي يرتبط بالوسامة،  ثم من وضع معايير الجمال واستثنى البشرة السمراء؟ كلها قواعد فرضتها السينما حتى السبعينات وظهرت جلية في كلام المنتج رمسيس نجيب، حين رفض أن يأخذ أحمد زكي دور البطولة في فيلم الكرنك لأنه "\مينفعش سعاد حسني تحبه"، وفي الوقت الذي يتصدر فيه محمود ياسين وحسين فهمي الأفيش ينكمش دور "متولي" أو أحمد زكي في فيلم شفيقة ومتولي لأنه ليس نجما وسيما. ومن سخرية القدر أن تتحول هذه البشرة السمراء إلى سببا مباشرا في تحول أسم أحمد زكي إلى مرتبة النجوم، مع ظهور مخرجي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية في الثمانينات، بحث  المخرجين عن قصص مستوحاة من الواقع المصري فكان الفتى الأسمر الذي يحمل بين ملامحه هموم هذا المجتمع بشعره المجعد وعيناه المليئة بالحزن وربما ضحكته غير الكاملة هي مفتاح اللغز، فأضحى أحمد زكي بطلا لأفلام محمد خان، وعاطف الطيب، وخيري بشارة، بل وينتصر أيضا على حسين فهمي ويفوز بقلب السندريلا في فيلم "موعد على  العشاء" أحمد زكي العبقري الذي صفق له الجمهور والنقاد وقبلهم صناع السينما الذين ربما رفضوه يوما بسبب هذا اللون الأسمر فـ" كلنا فاسدون لا أستثني أحدا". [vod_video id="fcQC3o0pxh1YDOpm9XPNWg" autoplay="1"] زبيدة ثروت زبيدة ثروت دخلت السينما بالصدفة لجمال عيناها، بعد أن قامت إحدى  المجلات بنشر صورتها على مساحة كبيرة بالصفحة الأولى، لفوزها في مسابقة أجمل فتاة وصاحبة أجمل عيون، فتحولت من الشابة زبيدة أحمد ثروت إلى قطة السينما العربية النجمة زبيدة ثروت. هذه القصة التي قدم جزءا منها في فيلم "شمس لا تغيب"، وتدور الأحداث حول  الفتاة سها التي تتعرض لحادث وتفقد بصرها، وتفقد سها الثقة في نفسها وفي كل الناس من حولها، وترفض إجراء عملية جراحية لإعادة قدرتها على رؤية العالم مرة أخرى، بينما يحاول الطبيب أو كمال الشناوي إقناعها بالعملية لينتهي الفيلم استرداد نظرها وفوزها بلقب صاحبة أجمل عيون في إحدى المسابقات هذه العيون قدمت للسينما روحا مختلفة نجحت في تجسيد "نوال" كما رسمها أحسان عبد القدوس في رواية "في بيتنا رجل" وتحولت لفيلم الفتاة الرومانسية، التي تقع في حب  إبراهيم حمدي أو عمر الشريف ليرى فيها مثال للبراءة والحب. زبيدة ثروت التي نافست سعاد حسني على قلب رشدي أباظة، في فيلم "الحب الضائع" من إخراج هنري بركات وقصة طه حسين،  لنرى تنافس الجميلات بين ملامح السندريلا الشرقية، ووجه قطة السينما بعيناها الخضراء. [vod_video id="RqQ4lFTcDcoHwJ7uvrS7A" autoplay="1"]