إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

جنكيز خان
break

بالفيديو.. هل يمكن أن يكون حمضك النووي منحدرا من «جنكيز خان»؟

الثلاثاء 03 أبريل 2018
01:58 PM بتوقيت السعودية

كيف يؤثر الحمض النووي لـ«جنكيز خان» على ملايين من البشر الآن؟

إعلان

يُقال في الأمثال «العرق يمد إلى سابع جد»، يبدو أن هذا المثل أخطأ في العد، فبحسب الدراسة الجديدة التي نشرها موقع «ديلي ميل» البريطاني، فـ«العرق» يمد إلى أبعد من ذلك بكثير.

أظهرت دراسة جديدة لمجموعة من العلماء، أن هناك ما يقرب من 8 ملايين إنسان على الأقل يعيشون الآن، ينحدرون من سلالة «جنكيز خان».

وأشارت الدراسة إلى أن العديد من الأشخاص في إفريقيا وآسيا وأوروبا لديهم نفس الأسلاف المشتركة لعدد من الرجال الذين عاشوا قبل 5000 عام.

لخص البروفيسور «دايفيد ريتش»، أستاذ علم الجينات بكلية هارفارد والمشرف على الدراسة، نتائج الدراسة في كتاب نشره باسم «من نحن وكيف وصلنا إلى هنا؟»، قائلًا إن رجال عظماء في هذه الفترة من التاريخ تركوا تأثيرًا غير عادي على الحضارات في وقت لاحق من تاريخ الكوكب.

وأشار «ريتش» إلى «جنكيز خان» على سبيل المثال، الذي حكم المنطقة الممتدة من الصين إلى بحر قزوين، لشرح نظريته.

أوضح أن خلفاء «جنكيز خان» وأحفاده بعد مئات السنين، وتحديدًا اللذين عاشوا بين القرنين الـ11 والـ12، تركوا مجتمعات وصفها بـ«غير العادية» على منطقة «آوراسيا»- المنطقة الأرضية التي تشكلت من قارتي أوروبا وآسيا، وأثروا تأثيرًا شديدًا على مليارات من سكان المنطقة الذين يعيشون بها حاليا.

واعتمدت الدراسة على تحليلات الكروموسومات Y، وخلصت إلى أن الذكر الواحد الذي عاش في وقت المغول لديه على الأقل ما يصل إلى عشرات الملايين من الأحفاد الآن.

وجد البحث أن 8 مليون إنسان يعيشون الآن ينحدرون من سلالة 11 رجلًا فقط من عصر المغول.

رحلة الحمض النووي

شاهد أيضاً:

الثلاثاء 03 أبريل 2018
01:58 PM بتوقيت السعودية