إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

هل ينجح العلماء في زراعة الفضاء ؟

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
10:50 AM بتوقيت السعودية

تتواصل جهود العلماء في تجاربهم الخاصة بالزراعة في الفضاء بعدما نجحت تجارب سابقة لزراعة القمح على سطح كوكب المريخ.

إعلان

فقد قام بعض العلماء في مركبة جونسون الفضائية منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة، وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة حيث اعتمد على تنفس غاز الأكسجين الذي يفرزه النبات المزروع بالحجرة بما يؤكد الاستفادة من الزراعة على كوكب المريخ في توليد الأوكسجين والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يمثل أكثر من 90% من مكونات الهواء على سطح ذلك الكوكب.

وفي السياق نفسه دشن مجموعة من طلاب جامعة “ساوثامبتون” البريطانية، مشروعاً آخر بإرسال نبات الخس إلى كوكب المريخ والمعروف باسم “الكوكب الأحمر”، وذلك بحلول عام 2018، عن طريق مسبار فضائي، حيث قالت المسئولة عن المشروع سوزانا لوكارتي: “نحتاج إلى زراعة المحاصيل الغذائية على سطح كوكب المريخ لكي نتمكن من العيش على سطحه”.

ويواجه العلماء مجموعة من الصعوبات وعلى رأسها انخفاض درجات الحرارة على كوكب المريخ التي تصل إلى 90 درجة سيليزية، بالإضافة إلى العواصف الترابية الضخمة والتي تغطي الكوكب على مدار أسابيع.

يأتي كل هذا في ظلّ محاولات وكالة الفضاء الدولية “ناسا” بإقامة مستوطنة بشرية على سطح المريخ بحلول عام 2026 ولابد من التوصل إلى حلول لإمكانية الزراعة في الفضاء لتوفير الغذاء لمن سيقررون العيش بعيداً عن الأرض.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
10:50 AM بتوقيت السعودية