إعلان

break

لا تستبعدي سقف منزلك من الديكور.. هكذا يكون مثاليا

الجمعة 17 فبراير 2017
07:30 AM بتوقيت السعودية

السقف أحد الأجزاء “الميتة” في الديكور، فعندما تدخل إلى أي منزل من الصعب جذب الأنظار إليه، لكن هذا الموسم هناك صيحة مختلفة في عالم الديكور تعتمد أكثر على عناصر طبيعية لتغيير شكل المنزل.

إعلان

ومن جانب آخر، الـvaulted ceiling يتناسب مع المساحات الصغيرة، فهو يضاعف مساحة أي غرفة بطريقة غير متنوعة، كما أنه يعطي إحساسا عاما بالراحة نتيجة لانسيابية الهواء بسبب الأشكال الهندسية التي يتخذها.

1-  ما هو الـvaulted ceiling؟

طريقة عصرية في الديكور تعتمد على شكل “القبة” أو “السقف المقبب”، فعلى الرغم من أن هذا الأسلوب تم استخدامه في المتاحف ودور العبادة قديما في أوروبا، إلا أن مع تطور الزمن أصبح هذا الأسلوب أكثر انحدارا، لذا هذا الأسلوب يمنح المكان المزيد من الاتساع.

2- أفكار مختلفة لـvaulted ceiling

–        الأقواس

طريقة عملية ومختلفة لديكور منزلك، فعندما يتحول السقف إلى مجموعة من الأقواس المتقاطعة سيتغير شكل ونظام الغرفة بالكامل، وهذا الأسلوب هو الأكثر شيوعا بين أشكال ديكور vaulted ceiling.

وأكثر ما يميز هذه الطريقة أنها كلاسيكية أكثر، حيث تتماشى أكثر من ديكور الإنجليزي أو الفرنسي الكلاسيك، وبالتالي يصعب دمجها مع الديكور المودرن كما أنها تناسب غرفة الاستقبال وغرف الطعام أكثر من أي غرف أخرى بالمنزل.

وإذا أردت الحصول على هذا النمط مع غرف النوم، فيجب أن تتخذ هذه الغرف أسلوب الديكور العربي أو المغربي لتتكامل مع الأقواس.

[foogallery id=”320154″]

أقرأ أيضا: بالفيديو والصور.. كيف تختارين السجاد المناسب لكل غرفة؟

–        Coffered Ceiling

طريقة عصرية أكثر لاعتماد هذا الأسلوب من الديكور، والأهم أنها تناسب كل غرف المنزل تقريبا، لكنها توفر مساحة أقل عن غيرها من الأنماط الأخرى فهي مزخرفة أكثر من غيرها وتسمح لك بإضافة إكسسوار ومعادن لسقف الغرفة.

كما أن هذه الطريقة تسمح لك بمزج الألوان، فدرجات الباستيل الفاتحة هي الأفضل لأنها لن تقلل من مساحة الغرفة كما أنها ستغير مش شكل الغرفة كله، لذلك عليك استخدامها بطريقة جمالية أكثر.

وفي هذا الأسلوب من الأفضل اختيار ديكور مودرن وعملي للغرفة، من حيث التصميم والألوان لتتماشي أكثر من ديكور سقف منزلك.

[foogallery id=”320144″]

– شكل مدبب

الأسلوب الدارج هذا الموسم، فشكل المثلث المدبب، سيوفر لك الكثير من المساحة ويمنحك شعورا رائعا مع استخدامه في غرفة المعيشة أو النوم خاصة إذا كانت صغيرة الحجم.

وهناك أكثر من فكرة للديكور تتماشي مع هذا الأسلوب، فالنمط “الريفي” البسيط أو الديكور المودرن الحديث، لكن من الأفضل تجنب النمط الكلاسيكي، فهو لا يليق بهذه الأشكال الهندسية المدببة.

ويمكنك عمل هذه الأشكال بالاعتماد على عناصر طبيعية مثل الخشب أو الحجارة، ويمكن عملها لتوفير المساحة فقط وتجنب أي أشكال من الزخارف والأشكال.

[foogallery id=”320139″]

– إيقاع غير متناغم

إذا أردت يمكنك الحصول على سقف منزلك بإيقاع غير متناغم وأشكال هندسية مختلفة ومتنوعة، وبالتالي تضيف الحركة والشعور بالراحة داخل الغرفة والأهم التلاعب بالمساحة، وبهذه الطريقة لن يكون هناك أي إحساس بصغر المساحة.

 لكن هذا الأسلوب يعتمد على الأخشاب كجزء أساسي من الديكور، لذلك يتماشى أكثر مع أنماط الديكور التي تعتمد على الطبيعية، بجانب الديكور المودرن بدلا من الكلاسيك التقليدي، فهو بالأساس يحمل فكرة غير تقليدية ومختلفة.

[foogallery id=”320171″]

 أقرأ أيضا: لعاشقات الـ Vintage.. هكذا تضفيه على منزلك بلمسات يدوية سريعة

3- الإضاءة

حتى تعتمدين على هكذا ديكور، يجب التعرف على أنماط الإضاءة التي تتماشى معه، بحيث تحافظ على المساحة والحركة التي يمنحها هذا الأسلوب لأي غرفة:

-إضاءة طبيعية

هذا الأسلوب يساعد على انسيابية الضوء الطبيعي داخل المنزل، حيث يمكن تحويل سقف منزلك إلى مصدر إضاءة باستخدام الزجاج، لكن هذه الطريقة تتماشى أكثر من الأسلوب المودرن لديكور المنزل، فسواء تم الاعتماد على عناصر طبيعية أو معدنية كجزء من سقف منزلك فالزجاج يجعل الغرفة عصرية أكثر.

[foogallery id=”320153″]

– الفوانيس

 تعتبر خيارا عصريا يتماشى أكثر مع الديكور المودرن، حيث تحمل الفوانيس لمسة vintage لذلك هي ليست عصرية تماما، وبالتالي تكمل الطابع العام لديكور سقف منزلك.

ولإكمال إضاءة الغرفة، يمكنك الاعتماد على وحدات إضاءة كلاسيك من الـlamp floor، وبهذه الطريقة تتمكنين من دمج أكثر من فكرة في ديكور الغرفة الواحدة.

[foogallery id=”320194″]

أقرأ أيضا: كيف تحصل على الاسترخاء الكامل في حمامك ؟.. فتش عن تلك التفاصيل

– مودرن

يفضل الاعتماد عليها إذا كان ديكور المنزل من الكلاسيك، حيث تكسر الطابع العام للغرفة، وهناك العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها لكن أكثر ما يتماشى مع الـvaulted ceiling  الأنماط التي تعتمد على المعادن سواء كانت فضيه أو ذهبية أو الأسلوب القاتم.

ويمكنك معها إضافة أبليكات عصرية للحوائط، وذلك لإحداث توازن وتوزيع الإضاءة على الغرفة بالكمال، ولكن هذا يتماشى فقط مع الغرف الخارجية من المنزل كالاستقبال أو المعيشة.

[foogallery id=”320157″]

–        ثريا صغيرة

الثريا الكبيرة لا تتماشى مع هذا الديكور على الإطلاق، وذلك لأنها طويلة جدا، لكن يمكن الاعتماد على الثريات الصغيرة أو متوسطة الحجم لمواكبة الديكور الكلاسيك الهادئ للغرفة، وللحصول على توازن داخل الغرفة يمكن استخدام أكثر من ثريا خاصة في الغرف الخارجية.

وهذه الطريقة يناسبها أكثر، إكسسوار سقف منزلك ووحدات الإضاءة متعددة الأشكال والألوان حيث يمتزج فيه أكثر من أسلوب للإضاءة بين المودرن والكلاسيك التقليدي.

[foogallery id=”320156″]

المصدر: صفا إبراهيم - روتانا

الجمعة 17 فبراير 2017
07:30 AM بتوقيت السعودية