إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

كيف تمتنع عن الطعام ‘العاطفي’؟

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:02 AM بتوقيت السعودية

لكل منّا سلوكه وأسلوبه في مواجهة حالات الحزن والقلق والإجهاد والتوتر. البعض قد يمتنع عن تناول الطعام، فيما يُفرط البعض الآخر في تناول الطعام. يُطلق على الحالة الأخيرة بظاهرة الأكل العاطفي أو الـ emotional eating. يوضح باحثو موقع mayoclinic أنّ الأكل العاطفي هو وسيلة لقمع أو تهدئة المشاعر السلبية كالإجهاد، الغضب، الخوف، الملل، الحزن، الوحدة. إليك خمس نصائح للتوقف عن تناول الطعام عند شعورك بالقلق أو بأيّ من الاحاسيس المذكورة أعلاه:
• ابحث عن الحلول: ينصح باحثو موقع الـ webmd بإعداد قائمة بالأشياء التي تسبب لك القلق والإجهاد، ووضع خطة تساعدك في السيطرة على الوضع. إن كانت لديك القدرة لتغيير الوضع لا تتردد في ذلك، وإن كان من الصعب السيطرة على المشكلة، فبإمكانك تدبّر طريقة تفكيرك بها. إن لاحظت توترك حيال هذا الأمر، فاخترْ طريقة تجاوبك بدلاً من ارتكاب ردّ الفعل نفسه كما في السابق.
• سيطر على الإجهاد: ينصح باحثو موقع الـ mayoclinic يالسيطرة على الإجهاد عبر وسائل بديلة من الأكل كاليوغا، التأمّل، أو الاسترخاء.
• تناول الطعام بوعي: ينصح موقع الـ everydayhealth بتناول الطعام بإدراك ووعي، أي ببطء، بالتمتع بكلّ قضمة، شمّ رائحة الأكل قبل تناوله، والنظر إليه جيداً قبل وضعه في الفم.
• تحرّك: يشير باحثو موقع الـ webmd إلى ضرورة التحرّك لمدّة عشرة دقائق على الأقلّ عندما تنتابك الرغبة في تناول الطعام بسبب شعورك بالقلق. بإمكانك السير أو ممارسة التمارين الرياضية لأنها ستقضي على الإجهاد والقلق.
• اعتمد لائحة بالأطعمة: ينصح باحثو موقع الـ mayoclinic باعتماد لائحة بالأطعمة، دوّن عليها ما تلتهمه، الكميّة التي تتناولها، وقت تناولها، شعورك عند الاكل ومدى شعورك بالجوع. مع الوقت، قد تلمس العلاقة التي تربط المزاج بالغذاء.

إعلان

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:02 AM بتوقيت السعودية