break

الدول العظمى تغيب عن المراكز العشر الأولى في قائمة الدول الأكثر سعادة

الإثنين 20 مارس 2017
06:53 PM بتوقيت السعودية

تصدرت دولة النرويج هذا العام قائمة الدول الأكثر سعادة والتي كانت تحتل المركز الرابع بها خلال العامين الماضيين، لتتغلب بذلك على دولة الدنمارك التي كانت تحتل صدارة القائمة خلال الثلاثة أعوام الماضية.
وتراجعت دولة الدنمارك إلى المرتبة الثانية بالقائمة، لتليها دولة ايسلندا في المرتبة الثالثة، ثم فنلندا في المرتبة الرابعة، وهولندا بالرتبة السادسة، بينما احتلت دولة كندا المرتبة السابعة في قائمة الدول الأكثر سعادة، وتلتها دولة نيوزيلندا بالمرتبة الثامنة، ثم أستراليا والسويد، وذلك بحسب التقرير الأخير الذي أطلقته شبكة “Sustainable Development Solutions” التابعة للأمم المتحدة.
ومن الملفت في تقرير الدول الأكثر سعادة لهذا العام هو أنه لا يوجد مكانا للدول العظمي في أوروبا وأمريكا ضمن اسعد عشر شعوب بالعالم، حيث جاءت الولايات المتحدة في المرتبة 14، واحتلت أمريكا المرتبة 16، بينما تأخرت بريطانيا عنها بثلاثة مراتب لتحل في المرتبة 19، واحتلت الدولة الروسية المرتبة الـ 49، في حين جاءت اليابان في المركز 51، والصين بالمركز 79.
وبحسب القائمة فإن شعب جمهورية إفريقيا الوسطى هو أتعس شعوب العالم، والذي جاء بعده شعب جمهورية بوروندي الشرق أفريقية، ثم الشعب التنزاني والسوري والرواندي، والذين لفت التقرير إلى أن سبب تعاستهم هو الأمراض النفسية.
وتوصل التقرير إلى هذه القائمة بعدما قام بمقارنة الناتج المحلي الإجمالي الموزع على عدد السكان في كل دولة من دول العالم، والكرم ومعدل طول حياة الفرد، وحرية اتخاذ القرارات، ويبدو أن ثراء الشعوب ليس هو العامل الوحيد لقياس سعادتهم، حيث أنه بالرغم من تراجع أسعار النفط نجد أن دولة النرويج صعدت إلى الرتبة الأولى بالقائمة.

إعلان

إقرأ المقال التالي: »
الإثنين 20 مارس 2017
06:53 PM بتوقيت السعودية