إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
القارة
break

فيديو مدهش.. لحظة انقسام القارة السمراء قبل توقعات العلماء بملايين السنين

الأربعاء 21 مارس 2018
11:16 AM بتوقيت السعودية

«القرن الإفريقي ينفصل عن القارة» هكذا شرح العلماء اللحظات التاريخية التي نشهدها لانفصال قارة إفريقيا عن بعضها البعض.

إعلان

و«القرن الإفريقي» هو المنطقة الواقعة على رأس مضيق باب المندب من الساحل الإفريقي، وهي التي يحدها المحيط الهندي جنوبا، والبحر الأحمر شمالا، وتقوم عليه حاليا: أرتيريا، وجيبوتي، والصومال، وأثيوبيا، ويدخل فيها بعض الجغرافيين السودان وكينيا.

هذا الحدث الجيولوجي الفريد، تنبأ الخبراء بحدوثه بعد ملايين السنين، لكن الأمر كان مفاجئًا للغاية أن يحدث بهذه السرعة، وهو ما يشكل صدمة في الأوساط العلمية، بحسب موقع «الإندبندنت» البريطاني.

الصدع الجيولوجي الآخذ في الاتساع والواقع في الجانب الشرقي من القارة، ستبتلعه ماء المحيط.

وقالت الهيئة الوطنية الكينية للطرق السريعة إن طريق «ماي ماهامو» المزدحم في كينيا انهار بعد تسجيل انفجار ناجم عن نشاط بركاني.

وقال العالم الجيولوجي «دافيد اديدي»، إن الصدع الكبير يقسم إفريقيا إلى قسمين، وما نشاهده الآن هو أن الموقع الأرضي للبلاد الصومالية ينفصل بعيدًا عن باقي القارة بمقدار 2.5 سم، وهو ما يُسمى بالحركة التباعدية للصفائح التكتونية- وتعني صعود الماجما «الصهارة» من الوشاح الأرضي إلى السطح دافعة بذلك صفيحتين أو أكثر عن بعضهما البعض- موضحًا أن كل عام تبعُد الصفائح التكتونية عن بعضها بضع مليمترات.

وأضاف أن هناك حاجة كبيرة الآن إلى قيام الباحثين بإجراء دراسة شاملة عن تضاريس هذه المنطقة؛ حتى يتسنَ لهم تقديم المشورة بشأن الأماكن التي يمكن فيها إنشاء الطرق والمباني السكنية أو تهجير الأهالي.

كاميرا تسقط داخل الحمم البركانية وتلتقط ما يحدث من الداخل

شاهد أيضاً:

إقرأ المقال التالي: »
الأربعاء 21 مارس 2018
11:16 AM بتوقيت السعودية