إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
أفلام
break

فيديو.. سيناريو أفلام الخيال العلمي يقترب.. علماء يتمكنون من نقل وتبديل الذاكرة

الثلاثاء 15 مايو 2018
10:16 AM بتوقيت السعودية

روتانا – منة الله أشرف

إعلان

تزخر العديد من أفلام هوليوود بقصص الرعب والأشباح، لكن أكثرها رعبًا على الإطلاق تلك التي تتعلق بالإثارة والرعب النفسي، وبالأخص حين يدخل عنصر التكنولوجيا فيها، فتشعر أنك قاب قوسين أو أدنى من أن تصبح في مكان بطل الفيلم.

بحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني، حقق علماء أعصاب من جامعة كاليفورنيا بأمريكا سيناريو جديد من قصص أفلام الرعب، ليصبح الخيال حقيقة، حيث استطاعوا إنشاء تجربة على الحيوانات تمكنوا فيها من تبديل ونقل الذكريات بين دماغي الحيوانين محل التجربة.

تعمد العلماء في المرحلة الأولى من التجربة إحداث صدمة كهربية خفيفة لأحد الرخويات البحرية لمدة يومين، والمرحلة الثانية هي نقل “ذكرى” الألم إلى الحيوان الآخر، والمرحلة الثالثة هي تعريض الحيوان الذي لم يتم صعقه إلى نفس الأسلاك.

كانت المفاجأة بانتظار العلماء أن الحيوان الذي لم يتم صعقه تفاعل تمامًا مثل الحيوان الذي صُعق.

وتشير النتائج إلى أنه يمكن نقل الذكريات ماديا بالحقن، وتأتي هذه النتيجة لتعيد تأكيد نتائج تجارب مماثلة أُجريت في الستينات واقترحت إنشاء “حبوب أو أمصال الذاكرة” في المستقبل.

وأشارت تجارب أخرى إلى أن الجرذان غير المدربة التي تُحقن بذاكرة من الفئران التي تم تدريبها، تجد طريقها من خلال المتاهات بشكل أفضل.

ويقول العلماء إنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى علاج لمنع الذكريات غير المرغوب فيها، تماما مثل فيلم “إشراقة أبدية لعقل نظيف”، والذي تدور قصته حول شخصين يلتقيان في القطار ويشعران بأن كل منهما قريب من الآخر، ولم يدرك أي منهما أنهما كانا على علاقة غرامية ملتهبة طوال عامين انتهت بخلاف حاد، وإصرار الفتاة على محو ذاكرتها في كل ما يتعلق بالحبيب السابق لأنها تريد نسيانه وإلغاءه تماماً من ذاكرتها.

وقال البروفيسور ديفيد غلانزمان من جامعة كاليفورنيا، المشرف على التجربة، إن نتائج التجربة تقدم دعما كبيرا لفكرة إمكانية تخزين الذاكرة في حمض ريبونكوليليك RNA – ناقل الحمض النووي، ليتم عملية تكوين البروتين ونسخه- وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعديل أو تعزيز أو محو الذكريات.

حالة نادرة تصيب سيدة وتجعلها تفقد الذاكرة بعد الولادة

شاهد أيضاً:

الثلاثاء 15 مايو 2018
10:16 AM بتوقيت السعودية