إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
break

فيتامينات ضرورية للمرأة الأربعينية

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
12:00 PM بتوقيت السعودية

غالباً ما تحتاج المرأة بعد سن الأربعين إلى أطعمة تتناسب مع مرحلتها العمرية الجديدة، وكثيراً ما تحتاج في هذه الفترة إلى فيتامينات بعينها كي تحافظ على صحتها ورشاقتها، خاصة أن المرأة في هذه السن تكتسب وزناً إضافياً.

إعلان

وفي هذا السياق تقول الدكتورة نفيسة البنا، أستاذ تغذية علاجية، وكيل كلية الاقتصاد المنزلي لشؤون التعليم الأسبق: “تحتاج المرأة إلى فيتامينات تحتوي على مضادات للأكسدة بعد وصولها سن الأربعين للحفاظ على صحتها من الأمراض وهي:

1- فيتامين” د”:

ويتوافر في سمك السلامون والتونة والفواكه والخضروات.

2- الكالسيوم:

مفيد لصحة العظام ويتواجد في الألبان ومنتجاتها والخضروات الخضراء الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.

3- فيتامين “سي”:

يتواجد في الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجوافة وغيرها.

4- فيتامين “أ”:

يتوافر في البيض والجبن واللحم البقري والخضروات والفواكه التي تحتوي على البيتاكاروتين ذات اللون الأصفر مثل الجزر والمانجو والمشمش وغيرها.

5- فيتامين “هـ”:

يتواجد في الزيوت النباتية والخضروات مثل الخس والجرجير والسبانخ.

وتوضح “البنا” أن هناك ما يُعرف باسم “الشقوق الحرة”، الناتجة عن التمثيل الغذائي في الجسم لإنتاج الطاقة، وتزيد بعد سن الأربعين أو في حال التعرض للتلوث البيئي، وهي ضارة لأنها تسبب ظهور الشيخوخة، إلى جانب أنها تحطم نواة الخلية وهو ما يجعلها غير طبيعية وتتحول إلى خلايا سرطانية.

وتشير إلى أن مضادات الأكسدة تقلل من خطورة “الشقوق الحرة” وتوقف ضررها، بالإضافة إلى التقليل من أعراض الشيخوخة.

وتؤكد أنه غالباً ما يزيد وزن المرأة بعد سن الأربعين نتيجة لهذه الأسباب:

1- الجسم بعد سن الأربعين يستهلك كمية أقل من الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية، وتتحول الطاقة في صورة دهون متراكمة بالجسم، وبالتالي تحدث زيادة في الوزن.

2- الصحة النفسية للمرأة لها عامل كبير، فهي تؤثر سلباً وإيجاباً على زيادة الوزن، حيث إن بعض الأشخاص في الظروف النفسية السيئة يأكلون بشراهة وبدون وعي، في حين أن هناك البعض يمتنع عن الطعام في مثل هذه الظروف النفسية.

3- التغيرات الهرمونية الأنثوية لها عامل كبير، خاصة بعد وصول المرأة إلى سن اليأس وانقطاع الطمث.

لذلك تنصح أستاذ التغذية العلاجية المرأة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على التقليل من مواد الطاقة كالكربوهيدرات والسكريات والنشويات، إلى جانب التقليل من الدهون والمقليات قدر الإمكان، وتقليل البروتين، بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات الغازية والمكسرات.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
12:00 PM بتوقيت السعودية