إعلان

break

فوائد هائلة للأسبرين .. ولكن احذروه في هذه الحالات

الخميس 16 فبراير 2017
07:00 AM بتوقيت السعودية

الأسبرين ظل لفترة طويلة سيد الأدوية فأي مشكلة عارضة مثل الصداع أو التقلصات، تجد من يقول لك “تناول الأسبرين”،

إعلان

الأسبرين من أقدم المصطلحات الطبية الشائعة بين عموم الشعوب، بطبقاته ومختلف أعماره، في علاج الكثير من الأمراض، ورغم ما سبق وعكس الشائع قد يكون مضر وخطر على الصحة في بعض الحالات.

ولكن.. مما يتكون الأسبرين؟

الأسبرين هو من أشهر المسكنات، التي تحد من ألام الجسد، وهو الاسم الطبي له هو “أستيل سالسيلك اسيد”، ويبدأ مفعوله بعد تناوله بمدة تصل إلى نصف ساعة، وتستمر فعاليته حتى 12 ساعة.

الأسبرين له العديد من الاستخدامات اليومية مثل تخفيف الآلام والالتهابات والحمى، ويعالج التهابات المفاصل، ونوبات النقرس، والحمى الروماتيزمية، وكذلك نوبات القلب والسكتة الدماغية، حيث أنه يمنع تكتل خلايا الدم معا، ويخفف من درجات الحرارة المرتفعة، ويمنع تكون الجلطات.

أقرأ أيضا:  5 عادات يومية مميتة يمارسها كثير من الأشخاص.. احذروا منها

كما أن  الجرعات القليلة يقي الحامل من التعرض لمخاطر النزيف والإجهاض، كما أنه مفيد لمرضى السكري حيث يقلل من نسب السكر في الدم.

لا تتوقف استخدامات الأسبرين في الناحية العلاجية والطبية فقط، ولكن للأسبرين له فوائد جمالية كثيرة، تقليل ظهور حب الشباب، ويجدد الخلايا الميتة في البشرة، كما أن الأسبرين يقلل من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ويقلل من تورم وانتفاخ العينين، وكذلك التخلص من القشور والحكة بفروة الرأس، والتخلص من تشققات الكعبين والقدمين.

وبالنسبة للزهور فهو يعمل على إطالة عمره، فترة كافية.

الأسبرين يزيد فرص إنجاب الذكور

لا تتوقف فوائد الأسبرين عند تحسين الصحة، فقد أشارت دراسة أمريكية، نشرت في جريدة “الديلي ميل” البريطانية إلى أن تناول الأسبرين بالنسبة للسيدات التي يتعرضن للإجهاد المتكرر قبل اللقاء الجنسي يزيد من فرص الحمل وإنجاب الذكور، حيث تم إجراء الدراسة على 1228 يعانين من الإجهاض المتكرر، وجاءت النتيجة أن الأسبرين يساهم في تعزيز فرص ولادة الذكور بنسبة أكبر بلغت الثلث مقارنة بالسيدات اللاتي لم يتناوله الذي لم تتجاوز النسبة لديهم 23% .

أقرأ أيضا: تعرف على الفترة التي تكون فيها المرأة أكثر ذكاء !

للأسبرين

الأسبرين يوقف انتشار الخلايا السرطانية

أشارت دراسة حديثة، نشرت في دورية “كانسر بريفينشن ريسيرش”، تمت في ولاية تكساس أن حبوب الأسبرين تقي من أمراض السرطان بشكل ملحوظ.

وفي نفس السياق، أكد باحثون، أن تناول الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 40%، فيما أوضحت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا 3 أقراص من الأسبرين أسبوعيا انخفض خطر تطور المرض بنسبة 24% ، كما انخفض خطر تعرضهم للوفاة بهذا المرض بنسبة 39%.

ومن جهة أخرى، أشار بحث علمي أجراه باحثون بجامعة “بورتسماوث” بالتعاون مع شركة ناشئة في مانشستر إلى أن التفاعل بين عقار الأسبرين وخلايا الدم يمكنه أن يعرقل انتشار الأورام السرطانية.

للأسبرين

أقرأ أيضا: 10 حيل بسيطة تخلصك من عادة الأكل الليلي

وكشفت دراسة نشرت في المجلة العلمية Journal of Clinical Oncology أن تناول جرعات معينة من الأسبرين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لمن يعاني من السمنة.

واكتشف العلماء بجامعة أوكسفورد أن تناول قرص يوميا يقلل مخاطر مجموعة من السرطانات خلال فترة لا تتجاوز شهورا، ويقلل احتمال انتشار السرطانات في أعضاء بعيدة بنحو من 40 إلى 50%.

ووجد الباحثون أن احتمالات انتشار السرطان المشخص انخفضت بنحو النصف مع تناول قرص أسبرين يوميا، وقد حلل البحث الجديد بيانات 51 تجربة، شملت عشرات آلاف المرضى، أُجريت خصيصا لاختبار تأثير الأسبرين على أمراض القلب.

أقرأ أيضا:  أطباء ينصحون بهذه الأطعمة لتسريع الولادة دون آلام

ولكن أمام هذه الفوائد الهائلة للأسبرين فإن له أضرارا لا يستهان بها يجب وضعها في الاعتبار وهي:

1-  في بعض الأحيان يعمل الأسبرين على تهيج المعدة، وقد يتسبب في نزيف، حيث يصيب بتلف بطانة المعدة والأثني عشر، مما يسبب آلاما في البطن و قد يحدث نزيف و قرحة في المعدة.

2-  هناك مرض نادر اسمه “ريز”  Reyes، يصيب الدماغ والكبد، وخاصة بين الأطفال أقل من الـ12 عاما، ويتسبب في الوفاة، ولكن إذا اضطررت لذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبي.

3-  ليس من المحبذ استخدامه خلال فترة الحمل أو عند الولادة .

4-  إذا كنت ترضعين طفلك، فاحذري أن ينتقل خلال لبن الأم إلى الطفل.

5- في الوقت الذي يمنع فيه الأسبرين تكتل الدم، إلا أنه قد يؤدي لعدم شفاء والتئام الأوعية الدموية المصابة.

6-  احذر استخدام الأسبرين إذا كنت تعاني من قرح المعدة، أو أي اضطرابات ونزف في الجسم.

7-  يمنع استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من مضادات الالتهابات.

8-  إذا كنت تنوي إجراء عملية جراحية، فيجب التوقف عن تناول الأسبرين، وإخطار الطبيب.

9-  الاستخدام اليومي للأسبرين يزيد من خطورة التعرض لنزف مفاجئ قد يؤدي لحدوث صدمة تسبب النزيف.

10-   الجرعات الزائدة قد تؤدي إلى، حدوث طنين في الأذن ونقص في السمع.

المصدر: نانسي صابر - روتانا

الخميس 16 فبراير 2017
07:00 AM بتوقيت السعودية