إعلان

break

 فوائد غريبة للنوم.. عزف الموسيقى الأغرب

الأربعاء 08 فبراير 2017
01:00 PM بتوقيت السعودية

كشفت دراسة حديثة أجراها بعض العلماء عن فوائد للنوم بالنسبة للإنسان، إذ تبين أن الإنسان يستفيد أشياء أكثر من التي يتوقعها أثناء فترة نومه، فهو يستطيع القيام بمهام عديدة أثناء تلك الفترة.

إعلان

وتوصل العلماء من جامعات مختلفة، إلى أن النوم لا يساعد على تخزين المعلومات فقط، إنما يساعد في تعلم اللغات الجديدة، ويساعد في الإقلاع عن التدخين، وأيضا تعلم العزف على الآلات الموسيقية المختلفة.

1-تعلم اللغات

ونشرت مجلة “نيتشر نيوروساينس” نتائج بحث قام به فريق من علماء النفس في مؤسسة العلم الوطنية السويسرية في عام 2014، والذي أوضح أن الاستماع إلى المفردات الأجنبية التي يتعلمها الإنسان أثناء النوم، يساعد في تعزيز تذكر تلك الكلمات والمفردات.

وتوصل العلماء إلى تلك النتيجة بعد أن أخضعوا 60 طالبا ألمانيا يتعلمون اللغة الهولندية، وطلبوا منهم تعلم بعض المفردات التي لم يشاهدوها قبل الساعة العاشرة مساء.

وقسّم العلماء الطلاب إلى مجموعتين، الأولى تقرأ المفردات وتنام بعدها مباشرة، ويتم إعادة قراءة المفردات عليهم أثناء نومهم، والمجموعة الثانية ظلت مستيقظة تستمع إلى تلك الكلمات والمفردات الجديدة.

وبعد ذلك أجروا اختبارا للمجموعتين، فتبين أن المجموعة الأولى كان أداؤها أفضل من المجموعة الثانية بشكل كبير.

2-عزف الموسيقى

وأجرى باحثون من جامعة نورث وسترن الولايات المتحدة دراسة أخرى في عام 2012، على مجموعة من المتطوعين والذين قاموا بعزف نغمة معينة، وبعد قيامهم بهذه المهمة اتجه جميع المتطوعين إلى النوم وأخذوا غفوة، وعندما أفاقوا طلب منهم العلماء أن يعزفوا النغمة مرة ثانية.

وعزف العلماء نغمة الموسيقى على المتطوعين أثناء نومهم، وقارنوا النتائج مع مجموعة أخرى لم تتعرض لأي شيء، وتأكد العلماء أن هؤلاء الذين استمعوا للنغمات أثناء نومهم قاموا بعزف النغمات بشكل أفضل من غيرهم.

3-الإقلاع عن التدخين

وتوصلت نتائج دراسة أخرى إلى أنه يمكن استخدام النوم في التخلص من عادة التدخين السيئة.

ووجد العلماء هذا الأمر بعد أن قاموا بتجربة على مجموعة من الأشخاص والذين ناموا في غرفة أطلق فيها العلماء رائحة دخان التبغ، وبعد ذلك أطلقوا رائحة البيض الفاسد.

وأكد العلماء أن المشاركين في التجربة قلت نسبة التدخين لديهم، على الرغم من أنهم لا يتذكروا ما حدث عندما نهضوا من نومهم.

وهذا كله دليل على ما توصل إليه علماء الأعصاب في جامعة ستانفورد، والذين اكتشفوا أن هناك أجزاء مختلفة من الدماغ قادرة على “النوم” حتى في وضح النهار.

الأربعاء 08 فبراير 2017
01:00 PM بتوقيت السعودية