إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
علماء
break

علماء : مخاوف من عاصفة شمسية تضرب الأرض

الإثنين 14 أغسطس 2017
06:58 PM بتوقيت السعودية

يواصل الـ علماء رصد كوكب الأرض وما يمكن أن يحدث له، سواء في المستقبل القريب أو البعيد، وربطه بظروف الكواكب الأخرى، التي تشهد تغيرات مناخية وتأثيرها على البشرية.
آخر هذه التنبؤات ما توصل إليه علماء في الولايات المتحدة الأمريكية حديثًا عن تصادم محتمل لمذنب “سويفت تتل” مع كوكب المشترى، الذي يمكن أن يقضي على البشرية في سنة 4479.
وقال عالم الفيزياء الفلكية “إيثان سيجل” من وكالة الفضاء الوطنية الأمريكية إنه بسبب هذا المذنب، سيحدث وابل من الشهب كل عام على كوكب الأرض.
وأضاف إيثان: “في الوقت الراهن المذنب “سويفت تتل” يشكل منبعًا للشهب فقط، ولا يمثل أي خطر على الإنسانية، ولكن في المستقبل قد يتغير الوضع، إذا صحت حساباتي، فإنه بعد نحو 2.5 ألف سنة، سيتغير مسار المذنب نتيجة لتأثير جاذبية كوكب المشتري، وبعدها سوف يهدد كوكب الأرض”.
وأوضح أن قطر المذنب أكبر بأربع مرات من قطر المذنب الذي ضرب الأرض قبل مئات السنين، والذي قضى على الديناصورات.
ووفقًا لأحد علماء الفضاء وموظف في وكالة “ناسا”، فإنه خلال فترة ليست بالبعيدة، سيقترب المذنب من الأرض، ويشير إلى أن الاصطدام بالأرض غير محتمل، ولكن هناك نسبة عالية بأن يصطدم مع كوكب المشترى.
إلى ذلك توصل العلماء، الاثنين، إلى أن هناك انفجارًا شمسيًا قويًا، سيسبب عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض خلال الفترة 17 – 18 أغسطس الجاري.
وقال العلماء إن هذه العاصفة لن تتسبب بعواقب جسيمة لكوكب الأرض، حيث سوف تتأثر بشكل طفيف بنظم تشغيل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة المختلفة بين يومي 17 و 18 أغسطس.
وأوضح العلماء أن هذه الانفجارات تحدث على سطح الشمس عندما يتم إطلاق طاقة موجودة في الحقول المغناطيسية الملتوية للشمس، وبعدها تنطلق بسرعة كبيرة إلى خارج الشمس.
وأشاروا إلى أن درجات العواصف المغناطيسية مختلفة، حيث تضم جميع نطاقات الطيف الكهرومغناطيسي، بدءًا من موجات الراديو وانتهاءً بأشعة غاما، ويقسمها العلماء إلى درجات مختلفة حسب قوتها ونوع الأشعة المنطلقة.
وحسب العلماء ايضًا، يمكن أن تؤثر هذه العواصف على سكان الأرض بشكل متدرج، ولكنها تؤثر بشكل كبير على الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة على تقلبات الأحوال الجوية، كما تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

إعلان

شاهد أيضًا:
روعة كوكب الأرض من الفضاء.. بينها منطقة مذهلة في السعودية

إقرأ المقال التالي: »
الإثنين 14 أغسطس 2017
06:58 PM بتوقيت السعودية