إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

-->
الإنسان
break

سر العضو الجديد في جسم الإنسان.. ما هو وما وظيفته؟

الأربعاء 28 مارس 2018
10:20 AM بتوقيت السعودية

لمئات السنين، ظل العلماء يدرسون تشريح الإنسان ولكن لا يزال الكثير من الأسرار مخفيًا، واليوم أُسدل الستار عن أحد أسراره.

إعلان

حدد فريق من الباحثين عضوًا جديدًا في جسم الإنسان، يُمكن أن يقال إنه بمثابة جهاز «امتصاص صدمات»، ويعتقد بعضهم أنه ربما يكون الاكتشاف الأكبر حتى الآن فيما يخص الجسد البشري، وفقًا لموقع «ديلي ميل» البريطاني.

عرف الباحثون العضو الجديد بأنه عبارة عن: «شبكة من القنوات في النسيج الضام الذي يحيط بأعضاء الجسم، وتقوم بحماية الأعضاء من الصدمات الخارجية أو حدوث ضرر بها عند الحركة».

وأشاروا إلى أن هذه القنوات مليئة بالسوائل، ولديها خصائص وهيئة خاصة، مما يجعلها ترتقي لأن تكون عضوًا.

وقال الفريق العلمي إن هذا الاكتشاف لا يُعد فقط وسيلة لإعادة تشكيل فهمنا للجسم البشري، ولكن أيضًا يمكن أن يفسر لماذا ينتشر السرطان في الجسم بالرغم من إصابته مكانا واحدا، حيث افترضوا أن هذه القنوات تشجع الخلايا السرطانية على ترك الأنسجة التي نشأت بها لتتسرب إلى باقي الجسد.

ويأمل الأطباء في العثور على آلية جديدة للتشخيص المبكر لأمراض السرطان، بعد هذا الاكتشاف.

وقال «نيل ثييس»، أستاذ علم الأمراض المشارك في الدراسة: “هذا العضو أكبر من الجلد الذي يحتوي على نحو 16% من كتلة الجسم، فالعضو الجديد يعادل حجمه نحو 20% من حجم الجسم”.

وفسر «ثيس» سبب عدم اكتشاف العضو إلى الآن قائلًا: “كنا نعتمد لفترة طويلة على فحص الثابت للأنسجة على الشرائح المجهرية، لكن الآن تقنية جديدة تسمى «مسبار الليزر القائم على الميكروسكوب (المجهر)»، حددت هذا العضو، يتم فيها استخدام كاميرا لتضيء الأنسجة، في حين أن أجهزة الاستشعار تعمل على تحليل الأنسجة المنعكسة”.

مركز زراعة الاعضاء : رفض مشروع التبرع بالأعضاء يؤثر سلبا على زراعة الاعضاء

شاهد أيضاً:

الأربعاء 28 مارس 2018
10:20 AM بتوقيت السعودية