إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

دراسة سعودية .. علماء السوشيال ميديا يعانون من تشوهات معرفية !

الأحد 22 يناير 2017
08:29 AM بتوقيت السعودية

يبدو أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ورغم كثرتهم في الآونة الأخيرة، واختلاف الموضوعات التي يتحدثون في عبر حساباتهم الخاصة، إلا أنهم يعانون من تشوهات معرفية ، بحسب ما أظهرته أخيرا نتائح دراسة للباحثة السعودية سامية سعود القرشي.

إعلان

وأظهرت نتائج الدراسة التي تقدمت بها القرشي لنيل درجة الماجستير من قسم علم النفس بكلية التربية في جامعة أم القرى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التشوهات المعرفية والذهنية ودرجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وبحسب الدراسة فإن درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بالتشوهات المعرفية لدى طالبات الجامعة. وتعد مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب هي الأكثر نشاطا بمنصات شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التشوهات المعرفية ودرجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى العينات التي استهدفتها الدراسة والتي شملت 413 طالبة، وعزت ذلك لمتغيري الكلية والمستوى الدراسي.

وبينت نتائج الدراسة (التنبؤ بالتشوهات المعرفية من خلال درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي) إلى أن مستوى التشوهات المعرفية قد جاء بدرجة متوسطة لدى طالبات جامعة أم القرى في مكة المكرمة، وجاء مستوى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بدرجة متوسطة أيضاً لدى عينة الدراسة.

وأوصت الباحثة في دراستها بالعمل على إعداد برامج إعلامية توعوية تستند إلى مهارات تدريبية وقائية لكبح التشوهات المعرفية والدينية والاجتماعية لأفكار ومبادئ وقيم ومعتقدات الأفراد الذهنية، وترشيد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

الأحد 22 يناير 2017
08:29 AM بتوقيت السعودية